المحتوى الرئيسى

وزير النفط العراقي: لا حاجة لانشاء شركة نفط وطنية

07/03 19:08

بغداد (رويترز) - قال وزير النفط العراقي يوم الاحد ان تأسيس شركة وطنية لادارة قطاع الطاقة في الدولة العضو في أوبك ليس أمرا ضروريا وقد يتداخل مع عمل وزارة النفط.

كان مجلس الوزراء العراقي وافق في 2009 على مشروع قانون لانشاء شركة وطنية للنفط لكن التشريع واجه صعوبات وسط اضطرابات سياسية وتغيير الحكومة في الدولة التي مزقتها الحرب.

وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في كلمة أمام لجنة النفط والطاقة في البرلمان ان انشاء مثل هذه الشركة لا يضيف شيئا لقطاع النفط العراقي مضيفا أن الشركات القائمة حاليا تقوم بنفس الوظيفة.

وكان انشاء شركة النفط الوطنية العراقية الذي طال انتظاره في احياء لشركة حكومية تأسست في الستينيات واندمجت مع وزارة النفط في 1987 عنصرا محوريا في خطة العراق لاحداث طفرة في قطاع النفط المتعثر للاستفادة من ثروته المعدنية الكبيرة.

وأثارت حزمة قوانين تشمل قانونا عصريا للنفط والغاز واخر لتقاسم الايرادات وثالثا لاعادة هيكلة وزارة النفط جدلا محتدما وخلافات بين الاحزاب السياسية لسنوات.

ويتحرك اقليم كردستان الشمالي شبه المستقل بقوة لتطوير احتياطيات النفط والغاز الموجودة في أراضيه وهو ما تسبب في نزاع مع الحكومة المركزية حول سلطة توقيع العقود النفطية.

وتراجع لجنة الطاقة في مجلس الوزراء حاليا تعديلات على قانون النفط الجديد قبل احالته الى البرلمان.

وانتقد لعيبي مهام شركة النفط الجديدة كما يحددها مشروع القانون والتي تشمل دخول عقود التنقيب والحفر والتطوير والانتاج بالاضافة الى عقود شحن النفط والغاز.

وقال ان وجود مؤسستين لهما نفس مهمة تسويق النفط سيؤدي بالتأكيد الى مشاكل.

  يتبع

عاجل