المحتوى الرئيسى
worldcup2018

الاتحاد الإفريقي يعارض أمر اعتقال القذافى لإيجاد مخرج كريم لزميل

07/03 18:13

ترجمة – شيماء محمد :

دعا الاتحاد الأفريقي  الدول الأعضاء فيه  لتجاهل مذكرة الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية ضد  العقيد معمر القذافي في ليبيا ، وهي خطوة من شأنها أن تضعف قدرة المحكمة على محاسبته عن أي جرائم أرتكبها ضد شعبه. الاقتراح, الذي تم اعتماده يوم الجمعة الماضي، يقول إن أمر الاعتقال ضد العقيد القذافي يعقد بشكل جدي الجهود التي يبذلها الاتحاد الأفريقي لإيجاد حل سياسي للأزمة في ليبيا.

وقال رئيس الاتحاد الأفريقي ، جان بينج ، للصحفيين إن المحكمة كانت ” تمييزية “، وركزت على الجرائم التي ارتكبت في إفريقيا لكنها تجاهلت تلك التي ارتكبت من قبل القوى الغربية ، بما في ذلك في أفغانستان والعراق وباكستان . وأضاف  ” وبوضع هذا في الاعتبار ، فلقد قررنا أن نوصي الدول الأعضاء بعدم  التعاون مع تنفيذ مذكرة الاعتقال ” .

وقالت وكالة اسوشيتدبرس أنه إذا التزمت الدول الأعضاء في الاتحاد ( 53 دولة )  بالقرار ، فإنه سيفتح إمكانية أن يتجنب العقيد القذافي الملاحقة القضائية عن طريق اتخاذ ملجأ في بلد مجاور . وكان هذا هو المسار الذي اتخذه الدكتاتور التشادي السابق حسين حبري ، الذي نال حق اللجوء في السنغال على مدى 20 عاما ، و لم يواجه المحاكمة حول اتهامات  بتعذيب مئات المعارضين .

 

وأشاد بشير صالح , رئيس مكتب العقيد القذافي ، والذي كان حاضرا في اجتماع قمة الاتحاد الأفريقي ،  بقرار الاتحاد ، وحمل نسخة منه في يده مساء الجمعة حيث  أظهر رؤساء الدول إعلانهم بعد يوم من مداولات مغلقة بشأن مستقبل ليبيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل