المحتوى الرئيسى

سقوط حكمي الإعدام بحق محمد الظواهري وعبد العزيز الجمل

07/03 17:54

محيط : عمرو عبد المنعم

وافق اليوم القضاء العسكري على قبول الطعون المقدمة من كلا من : محمد الظواهري وعبد العزيز الجمل وعلاء سرحان في قضية العائدون من ألبانيا .

فقد قضت محكمة الطعون العسكرية الثلاثاء 28 يونيو 2011م بنقض الحكم بإعدام محمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري والمحكوم عليه بالإعدام غيابياً فى القضية رقم 8/1998، المعروفة باسم "العائدون من ألبانيا".

وصدر الحكم في الطعن رقم 211 لسنة 5 قضائية المرفوع من كل من محمد محمد ربيع الظواهري وعبد العزيز داوود الجمل وعلاء محمد إبراهيم سرحان بقبول الطعن شكلا وفي الموضوع

وذلك بنقض الحكم المطعون علية وبإعادة أوراق محاكمة محمد الظواهري للمحكمة التي حكمت فيه لإعادة الحكم مجددا بدائرة مشكلة من قضاة آخرين وذلك لبطلان إجراءات الإعلان.

ومن الجدير بالذكر أن اليوم كانت هناك جهتين قضائيتين تنظران في مصير محمد الظواهري وهما القضاء الإداري والقضاء العسكري حيث الطعن على حكم بإعدامه غيابيا امام محكمة الطعون العسكرية.

وقامت محكمة القضاء الإداري بتأجيل الحكم إلى تاريخ 27 يوليو 2011م في القضية المرفوعة ببطلان محاكمة الظواهري عسكرياً وحرمانه من قاضيه الطبيعي . ويبدو أن قرار التأجيل يحمل الصبغة السياسية .

وأنه من المعروف قانوناً أنه في حالة رفض الطعن يعني ان الإعدام سينفذ في حق الظواهري وفي حالة قبول الطعن يعني اعادة محاكمة الظواهري امام محكمة عسكرية وهذا ما حدث حيث تم قبول الطعن المقدم منه .

بينما الأمر في القضاء الإداري مختلف فهناك طعن على قرار حرمان الظواهري من قاضيه الطبيعي وبطلان قرار محاكمته امام قضاء عسكري والذي تأجل للشهر القادم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل