المحتوى الرئيسى

العاهل السعودي يؤكد وقوف بلاده مع الأردن "لمواجهة التحديات"

07/03 20:41

دبي - العربية.نت

أعلن مصدر رسمي أن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أكد خلال لقائه مع الملك الأردني عبدالله الثاني في جدة اليوم الأحد، "وقوف السعودية مع الأردن لمواجهة كل التحديات".

وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن العاهل السعودي أكد وقوف الرياض مع عمان في "مواجهة كل التحديات، إدراكاً بأن ما يهم أحد البلدين يهم الآخر، وانطلاقاً من العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين"، نقلاً عن تقرير لوكالة "فرانس برس".

وتابعت أن الملكين "عقدا اجتماعاً معمقاً وشاملاً بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات".

يُذكر أن الأردن تسلم مطلع يونيو/حزيران الماضي منحة مالية من السعودية قيمتها 400 مليون دولار لدعم موازنة العام 2011. وتعتمد المملكة على منح خارجية غالبيتها من الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الأوروبي لدعم موازنتها.

والزيارة هي الأولى للملك الأردني منذ الإعلان عن الرغبة في انضمام بلاده إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

يُذكر أن الملك عبدالله الثاني كان رحب بتأييد قادة دول مجلس التعاون الخليجي انضمام بلاده إلى صفوف المجلس في مايو/أيار الماضي.

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني أعلن "أن قادة دول المجلس يرحبون بطلب المملكة الأردنية الهاشمية الانضمام إلى المجلس، وكلفوا وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية الأردن للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك".

ويتواصل الأردن جغرافياً مع السعودية بحيث يشكل حدودها الشمالية الغربية، كما أن تقارب أنظمة الحكم الملكية والتركيبة العشائرية المحافظة للمجتمع في البلدين يشكلان عاملين مساعدين في هذا المجال. وفي حال نجاح مفاوضات الانضمام، ستشهد المنطقة تغييراً مهماً في بنيتها السياسية والأمنية خصوصاً.

يُذكر أن مجلس التعاون تأسس العام 1981 من الدول الخليجية الست، أي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل