المحتوى الرئيسى

"محاكمة مبارك ستشهد مراوغة، لأنها ستكشف فساد الجنرالات"

07/03 16:14

"أرى أن محاكمة مبارك ستكشف الكثير عن فساد جنرالات لازالوا في السلطة، وإلا لما استمروا تحت قيادته لأكثر من عشرين عاماً، أعتقد بأنه سيكون هناك مراوغة في قضية المحاكمة، وأن حبل المشنقة لن يلتف على رقبته، وإلا لكان تم كل شيء بوضوح وشفافية..." كان هذا تعليق داليا على مقال: "ائتلاف شباب الثورة...من ميدان التحرير إلى تحدي بناء تحالف حزبي مدني".

داليا- مصر

"لا نقبل أن تكون هناك ثورة مضادة في مصر"

وفي سياق متصل جاء في تعليق أحمد على مقال: "احتجاجات ميدان التحرير- مطالب مشروعة أم استغلال سياسي؟، "... لماذا يتم تأخير محاكمة النظام السابق في مصر؟ هل يريدون الهلاك للبلاد، لا نقبل أن تكون هناك ثورة مضادة من قبل التابعين لهذا النظام، وأقول لفلوله بقيادات الشرطة، هل ستحدثون الفتن والقيام بثورة مضادة والقبض على بعض الأشخاص؟ هل ستضعون الشعب المصري كله وراء القضبان، لأننا كلنا ثوار...".

 أحمد – مصر

"تسليم السلطة اليمن لا يمكن إلا عبر الانتخابات"

وعلق أبو مصطفى على مقال: "في جمعة الإرادة الثورية ـ اليمنيون يؤكدون مواصلة الاحتجاجات"، بالقول: "يُلاحظ بأن المقال لا يدرك ما يجري في اليمن من أحداث، فمن الخطأ التسليم برحيل الرئيس لأنه: 1-لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة في اليمن، 2- لا يزال يسيطر على أغلبية وحدات الجيش اليمني، 3- الحضور الضعيف جداً للمتواجدين في الساحة من الشباب في العاصمة ...، 4- الانقسام بين مكونات العمل السياسي المعارض والشباب، 5- عدم قناعة الغالبية بما تطرحه المعارضة أو من انضم إلى الساحة. والحقيقة أن تواجد الرئيس في السعودية ما هو إلا بصورة مؤقتة لتلقي العلاج جراء تعرضه لعمل إرهابي منظم... و في رأيي الشخصي فإن تسليم السلطة في اليمن لا يمكن تحقيقه إلا عبر صناديق الانتخابات..."

أبو مصطفى- اليمن

"ما يحدث في ليبيا مؤامرة كبيرة"

"تعليقي على قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن ليبيا هو قرار يكمل اللعبة السياسية التي تلعبها المعارضة الداخلية والخارجية التي ترأسها فرنسا وأمريكا وقطر، فمنذ البداية كان النزاع في ليبيا نزاع داخلي وليس دولي، فبأي حق تتدخل الأمم المتحدة وتقول بأن هذا التدخل لحفظ السلم والأمن الدوليين، في الحقيقة كل ما يحصل الآن هو مؤامرة كبيرة...". كان هذا تعليق قارئ من ليبيا على مقال: "ليبيا ترفض وواشنطن ترحب بقرار المحكمة الجنائية الدولية".

ليبيا

"الأمن ليس بعد أن تقع الفأس في الرأس"

وعلى مقال: "صدامات دامية بين العلويين والسنة في طرابلس شمال لبنان" علقت نجاة بالقول: "جاء في التقرير بأنه عادة ما يشتبك الجانبان في هذه المنطقة منذ عام، كان على قوى الأمن أن تكون على استعداد تام بحيث لا يحدث الاشتباك في الأصل، وإن حدث تتم السيطرة عليه قبل أن يصل إلى حد وقوع ضحايا. أعتقد أن القوة ليست هي الحل للردع، لأنها في هذه الفترة بالذات تولد الغضب، الحل يكون بالتوعية على أساس أن أي حادث من هذا النوع قد يجر لبنان إلى حرب أهلية...، وأفضل وسيلة للتوعية هما التعليم والإعلام، وهذا الأخير هو الوسيلة المسيطرة في هذا الزمن، وبدلا من استخدامه في ستار أكاديمي وبرامج تشبه الملاهي الليلة لابد وأن يستخدم لتوعية الشعوب، أستغرب الولاءات لدول وجهات خارجة بدلا من الولاء للوطن... التعبير عن الدعم للشعوب العربية لا يجب أن يجرنا لخراب بيتنا...". كان هذا تعليق نجاة على مقال:" صدامات دامية بين العلويين والسنة في طرابلس شمال لبنان".

نجاة- الجزائر

"الدستور المغربي واعد رغم شبهات يحاول البعض بثها"

وعلق من أطلق على نفسه أسم الغيور على مقال "التغييرات الدستورية في المغرب – غموض مقصود أم التفاف على مطالب المعارضة؟"، بالقول: "المملكة المغربية ليست بريطانيا ولا بلجيكا، فطبيعة النظام القبلي في المغرب تقتضي ألا يجرد الملك من صلاحيات مهمة، لأنه الضامن للدين ووحدة الوطن، وأي مساس بالملك سيعني أن الفوضى ستعم المملكة، وسينعدم الاستقرار، والملك عندنا لازم يحكم طبعا مع فصل السلطات، ما أخشاه هو ألا يستطيع رئيس الحكومة المقبل حسن تدبير ما تنازل عنه الملك، فالذي يضمنه المغاربة هو ما بقي في صلاحية الملك...، أما مسألة اللجنة المنتخبة فان هذه السيدة التي تتفوه بهذا الكلام تكرر ما أذاعته جماعة العدل والإحسان التي تحرك حركة 20 فبراير. إن كلامها غير مسؤول...".

الغيور- بلجيكا 

أليس الفلسطينيون بشر يخضعون لحقوق الإنسان؟"

"منذ متى والعفو الدولية تدعو إلى حراك عربي صارم وفعال، ومنذ متى تهتم مثل هذه المنظمات بالمواطن العربي وبالمدنيين العرب، أليس الفلسطينيون بشر يخضعون لحقوق الإنسان؟ أم أن هذه الحقوق شعارات مرفوعة باستمرار في بلادهم، وفيما يتعلق ببلادنا تُرفع عند الحاجة؟...". كان هذا تعليق محمد على مقال "سوريا: مقتل خمسة مدنيين والعفو الدولية تدعو إلى حراك عربي أكثر حزماً".

محمد – مصر

إذا كان الانتقاد موجه للمسلمين فهذا أمر غير منطقي"

وتعليقا على مقال "تبرئة النائب الهولندي فيلدرز من تهمة التحريض على كراهية المسلمين" كتب سامي: "إذا كان الانتقاد موجه للعقيدة الإسلامية فهذا شيء غير مقبول، لأن الأديان السماوية جميعها تدعوا لنفس القيم، وإذا كان الانتقاد موجه للمسلمين فهو غير منطقي، لأن لهم أصول مختلفة وأفكارهم وتصرفهم يعتمد على موطنهم وطريقة نشأتهم. ولذلك فإن التعميم في هذه الحالة غير صحيح...".

 سامي – كندا

"ليس من حق حكومة مراقبة أي إنسان على أساس دينه"

"إن مراقبة المسلمين في ألمانيا اختراق لحقوق الإنسان في بلد يحاول أن يحسن صورته بعد الحرب العالمية، ليس من حق أي حكومة مراقبة أي إنسان على أساس دينه، ولكن لها الحق في تطبيق القانون الألماني عليه إذا وجد مخطئا. إن هذا المؤتمر تمييز ضد المسلمين، والبلاد الإسلامية لا تقوم بنفس الإجراء ضد الديانات الأخرى في بلادها...". كان هذا تعليق علاء على مقال "التطرف الإسلامي في ألمانيا - ظاهرة أبعادها دينية واجتماعية وسياسية".

علاء – ألمانيا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل