المحتوى الرئيسى

فيديو..الطقس في روسيا يهدد بأزمة قمح

07/03 15:52

تشهد روسيا من جديد موجة حرارة غير طبيعية كتلك التي اجتاحتها الصيف الماضي حيث بلغت درجة الحرارة 30 درجة مئوية.

وكان هذا الارتفاع القياسي في درجات الحرارة في روسيا قد أعاد للذهن ذكريات موجة الحر الشديد التي اجتاحت البلاد في صيف العام الماضي وتسببت في حرائق الغابات وانتشار سحب الدخان ونوبة الجفاف التي نتج عنها انخفاض محصول الحبوب في روسيا.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية في روسيا بحسب قناة "بي بي سي" أن تصل درجة الحرارة إلي 35 درجة مئوية وسط مخاوف من ارتفاع عدد الوفيات وتكرار أحداث العام الماضي التي لم تتعاف روسيا منها بعد.

وتعد روسيا ثالث أكبر مصدر للقمح في العالم، إلا أنها واجهت شبح تراجع المحصول العام الماضي، جراء موجة جفاف أجبرت وزارة الزراعة على تقليص توقعاتها لإنتاج الحبوب، من 90 مليون طن إلى ما بين 70 و75 مليون طن، مما دفع رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين إلى إصدار قراره بفرض "حظر مؤقت" على صادرات روسيا من الحبوب، إلى مختلف دول العالم.

وعانت مصر من أزمة في القمح نتيجة الأزمة الروسية مما دفع رئيس الوزراء الأسبق آنذاك أحمد نظيف الي أصدار تعليمات مشددة بضرورة فتح أسواق استيرادية بديلة للسوق الروسي لمنع تفاقم الأزمة.

ويذكر أن القمح الروسي المستورد يمثل 30% من إجمالي الكميات التي تستوردها مصر، خاصة وأن مصر أكبر بلد مستورد للقمح في العالم، وكانت روسيا بلد المنشأ لمعظم مناقصات القمح العالمية التي طرحتها مصر على مدى العام الماضي.

شاهد الفيديو :

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل