المحتوى الرئيسى

الوفاق: العمد والمشايخ بالانتخاب

07/03 15:33

أوصت لجنة القوات المسلحة بمؤتمر الوفاق القومى اليوم الاحد بإلغاء العمد والمشايخ المعينين من قبل وزارة الداخلية ، وكذلك إلغاء إدارة العمد والمشايخ وتغييرها لإدارة المشاركة الشعبية لحفظ الأمن مع تعيين العمد والمشايخ بالانتخاب.

وطالبت اللجنة - خلال اجتماعها بمقر مجلس الشعب اليوم الأحد برئاسة د. ماهر هاشم قصور اللجنة - بالكشف عن الجهات المستفيدة من التمويلات الأجنبية تحت زعم الديمقراطية واتخاذ إجراء قضائى رادع مع اعتبارها جرائم إفساد سياسى من زعزعة الأمن القومى والديمقراطية ، مع مطالبة الجهات القضائية والرقابية بالكشف بشفافية ومحاسبة كل من اشترك أو ساهم فى غسيل الأموال والصناديق مثل تنمية الصادرات .

كما طالبت بالكف عن قرارات البنك المركزى بتعيين جمال مبارك ممثلا عنه بالبنك العربى الإفريقى ، وكذلك مخالفات الفساد الخاص بعائلة الرئيس المخلوع.

وفى مجال الأمن القومى الغذائى ، أوصت اللجنة بعودة دور قطاع الإنتاج الزراعى لتبنى رغيف خبز مصرى وتنفيذ مشروع زراعة القمح فى الصحراء ، وكذلك سد الفجوة بإنتاج الشعير على المطر فى الساحل الشمالى وشمال سيناء ، وكذلك مراعاة استصدار وتعديل القوانين التى فتت الأرض الزراعية لمساحات صغيرة ووزعت بسياسات خاطئة

"بضعة أفدنة على الفلاح".

كما أوصت فى هذا الصدد بضرورة الاهتمام بالمجتمعات الزراعية المتكاملة ، حيث إن الزراعة تحتاج إلى إنفاق ضخم لتحقيق حاصلات استراتيجية تم افتقادها ، فيما طالبت بضرورة استفادة جمعيات الشباب من التعامل مع مشروعات منظمة الغذاء والزراعة (فاو) والأمم المتحدة.

وفى مجال العدالة ، شددت اللجنة على ضرورة تحقيق مطالب الثورة والتحقيق والفصل فى القضايا وبخاصة القضايا المرتبطة بقتل المتظاهرين وإفساد الوطن وهى مكتملة البراهين والثوابت ، بالإضافة إلى تكاتف وزارات العدل والداخلية والخارجية والخبراء فى المالية والقانون والسياسة الشرفاء لعودة حقوق مصر المنهوبة بشتى الطرق وبأقصر وقت مع اعتبار هذه النقطة نقطة حاكمة فى العلاقات.

وفى مجال المشروعات ونهضة مصر الجديدة .. طالبت لجنة القوات المسلحة بمؤتمر الوفاق القومى بضرورة التخطيط الزمنى لمشروعات استراتيجية قومية مع وضع خطة لنهضة مصر وتنميتها بأهداف اقتصادية واجتماعية.

وأكدت اللجنة على ضرورة مراعاة تجريم الممارسات الاحتكارية وإهدار حق المستهلك مع وضع ضوابط حاكمة وقواعد دستورية تقرها الأعراف والقوانين العالمية تستهدف تصحيح نظام الاقتصاد الحر وجذب الاستثمارات لصالح الوطن والمواطن بالإضافة إلى تنفيذ منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فهى طوق النجاة والقضاء على الغش التجارى والتهريب السلعى وتقنين الاستيراد مع اعتبار معيار الجودة هى القاعدة الأساسية لنهضة الصناعة المصرية.

وفى مجال التعليم .. أوصت لجنة القوات المسلحة بتطوير التعليم من القاعدة وتعديل المواد للعام الدراسى القادم بما يتلاءم مع الثورة والحريات والحقوق والنهضة بالوطن والمواطن.

وكانت اللجنة قد شهدت جدلا واسعا بين المشاركين حول حقوق الشهداء وتقاعس الجهات المعنية ، مطالبين بضرورة السرعة فى الفصل فى المحاكمات على المتسببين فى قتلهم.

ومن جانبه ، شدد د. محمود عبدالغنى أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر على ضرورة ضبط النفس وعدم إشعال الفتنة بين المسلمين ، مؤكدا على أن الدين الإسلامى دين الموعظة الحسنة وليس الفرقة ، وداعيا إلى توحيد كلمة المسلمين.

أخبار ذات صلة :

الوفاق: 5 سنوات مدة الرئاسة

الوفاق: التصويت بالرقم القومي


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل