المحتوى الرئيسى

إكتشافات أثرية بالكرنك تؤكد أن معبد بتاح شُيّد في عصر الدولة الحديثة

07/03 16:14

القاهرة - أ ش أ

صرح الدكتور زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار بأن بعثة المركز المصري الفرنسي بمعابد الكرنك بالأقصر كشفت عن السور المحيط لمعبد بتاح من الدولة الحديثة "1070 / 1550 ق م"، كما عثرت البعثة على بوابة ترجع إلى عصر الملك شباكاً "698 / 712 ق م" من الأسرة الخامسة والعشرين، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية بمنطقة معابد الكرنك بالأقصر.

وقال الدكتور كريستوف تيير مدير المركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك إنه تم الكشف أيضاً عن عدد من القطع الحجرية المنقوشة وهي ضمن معبد بتاح وتم إعادة ترميمها وتركيبها مرة أخرى ويرجع تاريخها إلى عصر الدولة الحديثة للملك تحتمس الثالث "1425 / 1479 ق م" مما يؤكد أن المعبد تم البدء في تشييده في عصر الدولة الحديثة وليس كما كان معتقداً أن بداية البناء ترجع إلى العصر البطلمي.

وأضاف أنه تم الكشف عن الأسوار المحيطة بالمعبد من الطوب اللبن وهي ترجع بالفعل إلى العصر البطلمي وعرضها متر واحد وإرتفاعها مترين.

من جانبها، أكدت الدكتورة دومينيك فالبيل أستاذ الآثار بجامعة السوربون الفرنسية وعضو المركز أنه يجري الآن إعادة تهيئة المعبد وإفتتاحه للزيارة في الموسم السياحي القادم.

وأوضحت أن بوابة الملك شباكاً، وهي بوابة جنوبية وكاملة لحجرة المجوهرات أنشأها الملك شباكاً ويظهر بها نقش رائع، بحالة جيدة من الحفظ وهو ملون يظهر به الملك شباكاً وهو يقدم رمز العدالة "ماعت" للإله "آمون رع" ويرتدي الخوذة ذات الطابع النوبي وهي مزينة بثعباني كوبرا.

بدوره، قال منصور بريك المشرف العام على آثار الأقصر إن هذه الإكتشافات تؤكد أن معابد الكرنك مازالت لم تبح بكامل أسرارها حتى الآن، وأنه لايزال هناك عدد من الإكتشافات التي سيتم الكشف عنها لاحقاً، وأن هذا الكشف يأتي في إطار أعمال المركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك، والذي يعد من أكبر وأهم المراكز العلمية الأثرية في الشرق الأوسط ويمتد عمله على مدار سنوات طويلة في مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل