المحتوى الرئيسى

اكتشافات أثرية جديدة بمعبد الكرنك

07/03 15:11

صرح الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار بأن بعثة المركز المصري الفرنسي بمعابد الكرنك بالأقصر كشفت عن السور المحيط لمعبد بتاح من الدولة الحديثة "1070 / 1550 ق م"، كما عثرت البعثة على بوابة ترجع إلى عصر الملك شباكا "698 / 712 ق م" من الأسرة الخامسة والعشرين، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية بمنطقة معابد الكرنك بالأقصر.

وأضاف تيير: "تم الكشف عن الأسوار المحيطة بالمعبد من الطوب اللبن وهي ترجع بالفعل إلى العصر البطلمي وعرضها متر واحد وارتفاعها مترين".

من جانبها أكدت الدكتورة دومينيك فالبيل أستاذ الآثار بجامعة السوربون الفرنسية وعضو المركز أنه يجري الآن إعادة تهيئة المعبد وافتتاحه للزيارة في الموسم السياحي القادم.

وأوضحت أن بوابة الملك شباكا- وهي بوابة جنوبية كاملة لحجرة المجوهرات أنشأها الملك شباكا ويظهر بها نقش رائع- بحالة جيدة من الحفظ وهو ملون يظهر به الملكشباكا وهو يقدم رمز العدالة "ماعت" للاله "آمون رع" ويرتدي الخوذة ذات الطابع النوبي وهي مزينة بثعباني كوبرا.

وقال منصور بريك المشرف العام على آثار الأقصر :"هذه الاكتشافات تؤكد أن معابد الكرنك مازالت لم تبح بكامل أسرارها حتى الآن، وأنه لايزال هناك العديد من الاكتشافات التي سيتم الكشف عنها لاحقا، وأن هذا الكشف يأتي في إطار أعمال المركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك، والذي يعد من أكبر وأهم المراكز العلمية الأثرية في الشرق الأوسط ويمتد عمله على مدار سنوات طويلة في مصر".

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل