المحتوى الرئيسى

اصابة اكثر من 70 في احتجاجات على مشروع للسكك الحديدية في ايطاليا

07/03 21:02

تورينو (ايطاليا) (رويترز) - اصيب اكثر من 70 شخصا يوم الاحد عندما القى محتجون معارضون لانشاء خط للقطار السريع يربط بين ايطاليا وفرنسا الحجارة وأطلقوا الالعاب النارية على الشرطة في اشتباكات عنيفة في واد بجبال الالب.

وانضم الالاف لمسيرات كانت سلمية في الاساس في وادي سوسا قرب تورينو لمحاولة منع شق نفق يقولون انه سيضر بالبيئة.

واندلعت اشتباكات بالايدي في عدة نقاط على طول سياج موقع البناء مما اسفر عن اصابة اكثر من 70 ضابط شرطة وعدة محتجين وعامل بالمشروع بعد حدوث عدة اصابات في اشتباكات مماثلة في وقت سابق من الاسبوع الماضي.

واعتقلت الشرطة خمسة أشخاص على الاقل واستخدمت الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق مئات من المحتجين قرب سياج المشروع لكن بعضهم استطاع اختراق الحواجز.

وقال المدون بيبي جريلو "انها حرب اهلية" ووصف المحتجين بالابطال بينما ندد عدة قادة سياسيين بالعنف ونأت الجماعات المدافعة عن البيئة بنفسها عن الاحداث.

ووقعت فرنسا وايطاليا على اتفاق في 2001 لبناء الخط فائق السرعة وفتح رابط أحدث وأسرع للنقل بين أكبر اقتصادين في اوروبا.

وعارض سكان القرى في الوادي بشدة المشروع الذي يتكلف 15 مليار يورو (21.3 مليار دولار) الذي تدعمه الحكومة والادارة المحلية.

ونمت الحركة المعارضة لخط السكك الحديدية العالي السرعة خارج نطاق المنطقة المحلية ولقيت التأييد من مجموعات مختلفة من الفوضويين الى الكاثوليك.

وقالت الشرطة ان العديد من الاشخاص الذين تورطوا في اشتباكات يوم الاحد استغلوا المسيرة كفرصة للعنف وان العديد منهم جاءوا من الخارج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل