المحتوى الرئيسى

يديعوت: تركيا تكثف جهودها كوسيط للإفراج عن شاليط

07/03 14:57

زعمت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم الأحد، أن تركيا تكثف جهودها كوسيط للإفراج عن الجندى الإسرائيلى المعتقل لدى حركة حماس جلعاد شاليط.

وأضافت الصحيفة أنه كان واضحا للعامة أن تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الذى أدلى به مؤخرا "بوجود أطراف دولية تعمل من أجل الإفراج عن شاليط" كان المقصود به أنقرة، حيث تعد الطرف الدولى الأكثر تأثيرا على حركة حماس.

وأفادت الصحيفة أن تركيا عملت خلال العام الماضى لصياغة اتفاق بشأن الإفراج عن شاليط، غير أن الجهود التركية كانت ذات مستوى منخفض فى البداية إلى أن قررت أنقرة أن تكثف من جهودها بشأن هذا الملف مؤخرا سعيا منها لاستعادة علاقاتها وروابطها مع تل أبيب.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية التركى أحمد داوود أوغلو ناقش ملف الجندى المختطف مع رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل بشكل واضح أكثر من مرة.

وأوضحت يديعوت أحرونوت أن الهلال الأحمر التركى انخرط أيضا فى جهود الإفراج عن شاليط، حيث حاول القائمون عليه إقناع حماس بمقابلة ممثليه فى غزة، غير أن الأمر قوبل بالرفض من قبل الحركة الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على الجهود التركية للإفراج عن شاليط القول بأن رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوجان أخذ على عاتقه التعامل مع هذا الملف بشكل شخصى، حيث تم إبلاغه بأن إحرازه النجاح على هذا الصعيد قد يعزز من صورته أمام إسرائيل ودول العالمين العربى والإسلامى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل