المحتوى الرئيسى

رحلة من ابو ظبي الى المغرب..مراكش المدينة الحمراء تستمر في تألقها وجمالها

07/03 14:36

مراكش – الدار البيضاء -  دنيا الوطن-جمال المجايدة


 ثمانية ساعات هي عمر الرحلة من ابوظبي الي مطار محمد الخامس في الدار البيضاء علي متن طائرة الايرباص التابعة للاتحاد للطيران , نصل الي المطار وفي استقبالنا طاقم الضيافة التابع لقصر / رويال منصور مراكش / , نجلس في صالة خاصة لاتمام اجراءات الوصول واستلام الحقائب , لم يدم الانتظار سوي بضع دقائق تخللها تناول الحلوي المغربية والشاي المغربي المعروف باسم / آتاي / . 


المطار .. غاية في الروعة انه جديد بالكامل يعبر عن العهد الجديد لملك الشباب و التجديد محمد السادس , ومنه مباشرة بالسيارة الي مدينة مراكش. كانت الشمس تميل الي الغروب ولون السماء اصطبغ  باللون الاقحواني ونسمات العليل تهب في المكان واشجار الصنوبر والكينيا والاكاسيا تلوح طربا لاستقبال محبي المغرب من كل صوب وحدب . ساعتان فقط  فى السيارة من الدار البيضاء إلى مراكش، نصل الي المدينة الهادئة ليلا غير ان سطوع القمر انارها واقحوانية الشمس لاتزال بادية في الافق مشكلة لوحة فنية في غاية الالق والتجلي الالهي . تمر السيارة في طريق مزدان باشجار الزيتون والنخيل المعمرة التي تتراوح اعمارها حسبما فهمنا في اليوم التالي مابين 500 الي 700 عاما لكي تحط الرحال في فناء / قصر رويال منصور مراكش / . علي بوابة القصر كان في استقبالنا طاقم الفندق يتحدثون جميعهم الانجليزية بطلاقة لظنهم باننا وفد اوروبي ! وماهي الي دقائق وتم اصطحابنا الي / الرياض / والرياض هناك تعني الفيلا الملكية لان القصر عبارة عن 53 رياض كلها ملكية فاخرة مشيدة علي الطراز المعماري المغربي المعروف في اوروبا وشمال افريقيا بانه الاكثر جمالا واشعاعا لفرط ابداع الانسان في تكوينه . عشاء خفيف في الرياض وتهيئة الاجواء للخلود الي النوم بعد رحلة طويلة في الطائرة والسيارة ونزهه ليلية بين طرقات القصر الفاخر المملوك لعاهل المغرب محمد السادس . في اليوم التالي قمنا بجولة في ارجاء القصر المنيف للتعرف علي معالمه ومراحل تشييد هذا الصرح المعماري ذات القيمة الثقافية والجمالية العالية والذي يجب ان يدرج في اليونيسكو لاحقا باعتباره اكبر مبني في العالم مزين بالفن الانساني الخالص الزائر الي القصر يدرك انه تحفة معمارية تبعث في النفس الهدوء و الراحة والتأمل , ويبدو ان مبني القصر بطرازه المعماري نابع من رؤية فنية ابداعية قلما يوجد لها مثيل في الشرق او الغرب , فقد ابدع صانعيه لانهم اضافوا للانسانية ارثا فنيا فائق الروعة. وهو بصراحة تحفة رائعة تتجاوز حدود خيال المسافر الذي تقع عيناه لاول مرة علي هذا القصر الذي يعكس الجوهر الحقيقي للتقاليد المغربية. 


ويبدو ان الملك محمد السادس عاهل المغرب وهو المالك لقصر / رويال منصور مراكش / اراد عند بناء هذا الصرح السياحي والتراثي والفني  ، إلى محاكاة أسلوب الحياة المغربية الاكثر اشعاعا في شمال افريقيا , وليكون شاهدا على العمارة المغربية وبراعة المعماريين والفنيين والمغاربة في التنفيذ.  وهذا واضح في كافة أرجاء الفندق الواقع داخل السور القديم لمدينة مراكش التاريخية التي كانت عاصمة للمغرب قبل اكثر من 300 عام وسط واحات النخيل الخضراء .


 ويطل الفندق علي حديقة عامة انشئت في القرن الثامن عشر وفيها اجمل الاشجار والنباتات النادرة .  تتضح معالم تصميم دقيق يعيد احياء الأشكال الكلاسيكية من المدينة التقليدية القديمة ، مع الساحات والمباني والحدائق تتخللها مسارات متعرجة وقنوات مائية تحيط بها اشجار النخيل والبرتقال والليمون والرمان وماتجود به الطبيعية من ورود وازهار تغرد حولها الاطيار منذ بزوغ الفجر و تغطي 3،5 هكتار  محاطة تماما بالحدائق داخل سور المدينة القديمة في وسط مراكش التاريخية. جولة في المدينة الحمراء ! ثم رتب لنا السيد كريم فاسي فهري جولة في مدينة مراكش مع مرشد سياسي والذي قال لنا ان مراكش بناها السلطان الأمازيغى يوسف بن تاشفين منذ حوالى عشرة قرون. أصل الاسم يرجع إلى الكلمة الأمازيغية" أمور ن ياكوش" أى "بلاد الله". نحن الآن فى وسط المدينة وننطلق فورا إلى الأسوار الأثرية الشاهقة. وصفت مراكش بأنها المدينة الحمراء عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين، ومن أهم معالمها المساجد التى وصل عددها إلى مائة وثلاثة وعشرين مسجدا، أهمها مسجد" الكتبية" و"الفنا" وضريح" السعديين" وتشتهر بصناعة السجاد، وتنتشر فيها الحمامات والتى بلغ عددها أربعة وعشرين حماماً.

المدينة محاطة بسور عملاق يطلق عليه "سور مراكش"، يخترقه 15 باباً حجرياً وحسب المرشد السياحي سي محمد فان مراكش هي ثالث أكبر مدينة مغربية تقع في جنوب وسط المغرب، ويسكنها أكثر من مليون  نسمة 


 ويقول لنا المرشد السياحي ان سور مراكش القديم بناه الخليفة على بن يوسف اللمتونى باقتراح من الإمام ابن رشد الفقيه، وانفق على بنائه سبعين ألف دينار ذهبى واستغرق بناؤه مدة ثمانية أشهر. هدوء وراحة بال ! لم تتأثر المدينة بحادث الهجوم الارهابي الذي وقع في احد مقاهيها مؤخرا ويؤكد وزير السياحة و الصناعة التقليدية، ياسر الزناكي، أن الاعتداء الاجرامي الذي شهدته مراكش مؤخرا  لن يؤثر على الأسس القوية للمدينة الحمراء كوجهة سياحية رئيسية.

 

 ويضيف الوزير قائلا  " بدأنا تحسين الاستقبال في المطارات ، وتنظيم  تظاهرات فنية و ثقافية بساحة جامع الفنا واستضافة المشاهير ورجال السياسة اللذين يعشقون مراكش ليكونوا إلى جانبنا في هذه الظروف العصيبة "

  في اليوم التالي للزيارة وعقب تناول الافطار في حديقة قصر رويال منصور مراكش اقترح كريم الفاسي القيام بجولة علي ظهر عربة تجرها الخيول في مراكش القديمة والحديثة وكانت بداية الجولة في  حديقة ماجوريل .

هذه الحديقة أسسها أحد المبدعين الفرنسيين وهي جميلة ومنظمة وواجهة سياحية يقصدها غالبية السواح وتضم الاشجار والنباتات والزهور النادرة وهي تريح القلب وتهدئ الاعصاب للزائر لجمالها وهدوئها .


 في ساحة جامع الفنا ! وقمنا كذلك بجولة مع المرشد في ساحة جامع الفنا , وهذه الساحة تقع أمام مسجد الفنا وعلى مساحة أرض شاسعة تعتبر من أهم الأماكن السياحية التي يقصدها السواح من الساعة الخامسة عصراً إلى آخر الليل يوجد بالساحة فعاليات متنوعة عجيبة وغريبة وممتعة وتحيط بها المقاهي من كل اتجاه وتتحول بالمساء إلى مطاعم فارهة وشعبية والجلوس بالمقاهي والتجوال في هذه الساحة في غاية المتعة والجمال .

 وتجولنا في ازقة المدينة القديمة والسوق بمراكش  وهذه الأزقة والأسواق عند التجوال داخلها تسترجع تاريخ حافل لهذه المدينة التاريخية بجميع مراحل العصور التي مرت بها وعاشتها والتجوال بها ممتع جداً .


 والتقطنا الصور التذكارية بجوار جامع الكتيبة , هذا الجامع وسط مراكش ويشتهر في بيع الكتب القديمة والحديثة وزيارته مفيدة وممتعة .


 وهناك بصراحة العديد من الاماكن التاريخية التي تجولنا فيها خلال الرحلة وخاصة حدائق فازسامنت لورين, قصر الباهيه  ,قصر البديع , سوق السماطه  سوق ليلى, سوق الحفرة , شارع محمد الخامس , متحف دار سي سعيد وسوق النحاسين .   الدار البيضاء .. ملتقي الثقافة و التاريخ     وصلنا اليها قادمين من المدينة الحمراء مراكش وماهي سوي لحظات حتي رتبت الاتحاد للطيران لنا الاقامة في فندق / شيراتون كازلا بلانكا / حتي ركبنا السيارة في جولة بارجاء المدينة التي كانت حافلة بالحياة والحركة وقت الظهر .  وتحفل المدينة بالكثير من فرص الترفيه والرياضة والاستجمام والتسوق والتجوال وتناول أشهى الأطعمة، وتتمتع الدار البيضاء بالامن خاصة وسط المدينة التي تنتشر فيه دوريات امنية علي مدار الساعة , ويمكن القول بانها مدينة لاتنام ففي أي وقت من الاوقات تتواصل حركة الناس والمواصلات بحثا عن لقمة العيش .   

  

  وهي مدينة بديعة تجتمع فيها الثقافة والتاريخ والهندسة المعمارية ضمن أسلوب فريد، ومن ابرز معالم المدينة مسجد الحسن الثاني، بينما يتميز حي الحبوس في المدينة القديمة بساحاته المظللة وأزقته الضيقة وأسواقه الشعبية التي تعرض الهدايا التذكارية والمنتجات الحرفية العالية الجودة.


وتقع البلدة العربية القديمة في المنطقة الداخلية مقابل الميناء، وهي عبارة عن متاهة من الأزقة الضيقة والمنازل المصبوغة باللون الأبيض، وتعتبر فردوسا للمتوقين والباحثين عن المنتجات الفنية والحرفية المغربية الأصيلة. 


  شواطئ الدار البيضاء الجميلة تتيح للزائر فرصة الاسترخاء الذهني فامواج الاطلسي لاتكف عن العزف علي سلسلة من الصخور المتلاصقة وتحدث المرء عما يجيش في صدره من ذكريات , ويمضي العديد من السكان اوقاتا طويلة علي الشاطئ اما للصيد ام لممارسة رياضة المشي او قضاء الوقت في الاستراحات المنتشرة علي الشاطئ ، و يمكن للزائر التوجه إلى الشرق من مركز المدينة القريب من الكورنيش، وهي منطقة راقية تنتشر فيها الفنادق والمطاعم التي تمتزج فيها فنون الطهي المغربية والفرنسية.

وهناك كذلك المدينة القديمة، وهي المدينة العربية الأصيلة التي تقع داخل سور قديم وتضم طرقات ضيقة وبيوتا من الفخار الأبيض أو الحجر ومحلات كثيرة وبضائع متنوعة. وفي الجانب الآخر ستجد ميناء الدار البيضاء، وهو الأكبر والأكثر حركة في القارة الإفريقية، ويعج بكل أنواع السفن من ناقلات النفط وحتى السفن السياحية، وتكثر عند الميناء أيضا مراكب صيد السمك والمراكب الخاصة، والزيارة الي ميناء الصيادين في الصباح الباكر تعطي انطباعا قويا حول قدرة الانسان المغربي علي التعامل مع البحر حتي لوكان محيطا هائجا والعودة منه بافضل انواع الاسماك , هناك في الميناء اصوات تتعالي وتختلط ببعضها البعض , حياة تعج بالحركة , باعة ومشترين , صيادون محترفون وقد حفرت علي جباههم معالم الزمن وايقات البحر , وقد يمضي المرء بضع ساعات دون ان يشعر بالملل , ليقرر بعدها الانتقال الي مطعم الميناء المطل علي البحر حيث يقدم السمك الذي قد وصل للتو من مراكب الصيد الخشبية .  


وقت العصر تحلو الزيارة الي ميدان محمد الخامس، وهو عبارة عن ساحة في قلب المدنية، تزينها مبان على الطراز المعماري الفرنسي وتضم مكاتب حكومية وعامة تتوسطها نافورة ماء تنثر المياه الملونة في كل صوب على أنغام موسيقى ساحرة ووسط أسراب من الحمام الأبيض. ويقبل سكان المدينة وزوارها علي تلك الساحة لقضاء بعض الوقت طلبا للراحة والتنزه , مثل اطعام الحمام بشراء الذرة من الباعة المتجولين او تبادل الاحاديث الاجتماعية او لقاءات العشاق وسط الاشجار الباسقة حول الميدان . ذهبنا في السماء الي شاطئ الاطلسي في منطقة جميلة تعرف ب/ عين الذئاب / وجلسنا نحتسي الاتاي / الشاي المغربي / علي وقع هدير امواج الاطلسي برفقة عدد من الاصدقاء . انتصف الليل وطار النوم من عيناي رغم مشقة السفر المتصل طيلة النهار , فجمال الطبيعة وروعة الجو وحلاوة المشهد تنسيك التعب وهموم الدنيا ولاتفكر سوي في اللحظات الجميلة التي تنقضي بسرعة طارحة تساؤلات علي محدثيك من المغاربة متي العودة مرة اخري الي هذا المكان ؟

 مسجد الحسن الثاني تحفة معمارية فوق البحر ! 

 

 أما المعلم الرئيسي بالمدينة البيضاء فهو مسجد الحسن الثاني، وهو من أكبر وأجمل المساجد في العالم، ويتسع لحوالي 25 ألف مصل، ويتضمن هذا المسجد الذي تم تدشينه عام 1993، متحفا وحمامات بخار ومكتبة ومدرسية لتعليم القرآن ومرافق للمؤتمرات،  ولايحتاج الزائر الي جهد كبير لكي يدرك ان مسجد الحسن الثاني بأنه مسجد الارقام القياسية نظرا للخصائص التي يتمتع بها سواء من ناحية الموقع علي شاطئ المحيط الاطلسي , او من ناحية التصميم او المساحة او الشكل الخارجي لمبنى المسجد الذي يعود قطعا الى مساجد العصر الفاطمي  . اول ماتقع عليه عين الزائر الي المسجد مئذنته الشاهقة التي تنادي الي الصلاه و   يمكن للزائر ان يرى المئذنة علي بعد اكثر من 5 كيلو مترات حيث تقع المئذنة في الجهة الجنوبية المقابلة للمدينة   . شيد  فوق الماء : ويكتشف الزائر ان مسجد الحسن الثاني معلم  ديني  ومعماري  فريد ، شيد  فوق الماء يبهر الناظر ببنائه  الشاهق وبدقة هندسته  التي برع في انجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة. وتم تدشين صومعة المسجد يوم عيد الميلاد الستين للملك المغربي الراحل الحسن الثاني وانتهت الأعمال فيها سنة ،1993 وعمل 2500 بناء و10 آلاف حرفي ليل نهار لمدة ست سنوات في بناء هذا المعلم الديني الذي يعتبر المسجد المغربي الوحيد الذي يحق للسياح الاجانب دخول بعض ارجائه.  في الرباط في اليوم الاخير لجولتنا المغربية زرنا الرباط وكان يوم جمعة حيث يذهب الناس الي الجوامع وتخلو شوارعها من المارة باستثناء بعض الزوار الاجانب , والجولة في شارع محمد الخامس كانت رائعة حيث تنتشر المباني التاريخية مثل البرلمان والبريد والاتصالات والجوامع وحين جاء وقت الغذاء بحثنا عن مطعم تقليدي لتناول وجبة الكسكسي المغربية الشهيرة ففي يوم الجمعة يتناول هذه الوجبة كل افراد الشعب المغربي البالغ عددهم 30 مليون نسمة تقريبا وهذا تقليد قديم يرجع الي مئات السنين. وامتدت الجولة الي القلعة والي حدائق القصر الملكي المنيف والي نهر ابي الرقراق والسوق القديم وزيارة احد الاصدقاء وهو القاضي والباحث والعالم المعروف في الرباط هاشم العلوي الذي يقطن في حي السويسي وكذلك الاعلامي المخضرم محمد اوجار الذي قفز من كرسي الصحافة الي كرسي الوزارة وجمع اخر من الاعلاميين . وفي كل زيارة او لقاء يكون الكرم الحاتمي المغربي هو سيد الموقف ولااحد يعطيك عذرا بانك غير قادر علي تناول المأكولات او الحلوي المغربية .


 


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل