المحتوى الرئيسى
alaan TV

آخر رحلات "ناسا" الفضائية الجمعة

07/03 14:09

ينطلق المكوك الفضائي التابع لوكالة ناسا الفضائية للمرة الأخيرة الجمعة المقبلة، ليكون بذلك قد أتم 30 عاما من العمل الشاق، واللحظات المليئة بالخيبة والأمل، وتعتبر الرحلة الأخيرة للمكوك هي البعثة رقم 135 إلي الفضاء.

وأوضحت مجلة (أتلانتك) الأمريكية أن المكوك الفضائي "ناسا" استطاع منذ انطلاقه الأول عام 1972، أن ينقل أكثر من 350 إنسانا وآلاف الأطنان من المواد والمعدات في المدار الأرضي المنخفض، وفقد حياتهم 14 من رواد الفضاء الذين سافروا عبر المكوك، وهي خسارة متوقعة وسط المخاطر التي حفت هذه الرحلات.

انطلاق مكوك الفضاء كولومبيا من مركز كنيدي للفضاء، في 12 أبريل، عام 1981. بقيادة عالم الفضاء جون يونغ والطيار روبرت كريبن علي متن الرحلة STS - 1، في أول بعثة مدارية لبرنامج مكوك الفضاء.

لقطة داخلية من خزان الهيدروجين السائل المصممة لمكوك الفضاء الخارجي عام 1977، ويصل طولها إلي 154 قدما وقطرها إلي أكثر من 27 قدما، ويعد الخزان أكبر عنصر مكوك الفضاء ومصدر طاقته، والعمود الفقري لهيكل لنظام بأكمله، وهو الجزء الوحيد من المكوك الذي لا يعاد استخدامه.

صورة لأحد رواد أعضاء بعثة بروس ماكاندلس الثاني وهو يسبح في الفضاء، ونقل البعثة المكوك الفضائي تشالنجر في 12 فبراير عام 1984.

التقطت وكالة ناسا هذه الصورة من الأرض للشمس باستخدام التلسكوب الشمسي، يوم الثلاثاء 12 مايو، عام 2009، من ولاية فلوريدا، وتجسد اللقطة مشهد عبور ظل المكوك الفضائي أتلانتس من أمام القرص الشمسي.

خلفية الصورة جزيرة نيوزيلندا، ويتضح رائد الفضاء روبرت كوربيم علي متن الرحلة STS – 116، يوم 12 ديسمبر، عام 2006.

 

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل