المحتوى الرئيسى

فياض: السلطة الفلسطينية تواجه عجزا تمويليا يعادل 30 مليون دولار

07/03 14:08

رام الله:أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الأحد إن السلطة الفلسطينية تواجه عجزا تمويليا منذ مطلع العام الجاري يعادل 30 مليون دولار شهريا، جراء نقص التمويل الخارجي بالقياس مع ما هو مقرر لدعم خزينة السلطة.

ونقلت وكالة "سما" الفلسطينية عن فياض ،خلال مؤتمر صحفي،قوله "ان الحكومة ستصرف نصف قيمة الرواتب بما لا يقل عن 1400 شيقل ولا يزيد عن 4500 شيكل، الأربعاء المقبل، وسيتم استكمالها حال ورود التمويل اللازم".

وقال "حاولنا التعامل مع الأزمة المالية من خلال الاقتراض من البنوك، وحصلنا على بعض القروض للتخفيف من حدة الأزمة، إلا أن تراكم العجز من شهر إلى آخر أدى إلى وصولنا لنقطة لا يمكن أن نقترض من البنوك لمواجهة هذه الأزمة".

وأضاف "السلطة أمام خيارات محدودة، إما أن نؤجل دفع فاتورة الرواتب إلى حين توفر تمويل لدفعها، أو نقوم بدفع جزء منها واستكمالها حاول وصول التمويل والموارد المطلوبة".

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني "ان الأزمة المالية التي تمر بها السلطة سببها الرئيس هو عدم ورود التمويل الخارجي لدعم موازنة السلطة حسب ما هو متفق عليه، وهذا يتطلب منا أن نكون على مستوى المسئولية ونضع المواطنين حول ما يمكن أن يتوقعوه".

وشكر فياض الدول المانحة والدول العربية على الدعم الذي تقدمه لخزينة السلطة الوطنية، وطالبها بضرورة الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه السلطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل