المحتوى الرئيسى

بحث مخيف عن قنابل الغاز: ثمنها 25 دولارا وتؤدى إلى السرطان والشلل والموت

07/03 13:56

القاهرة:- فى بحث مخيف انفردت بنقله صفحة " كلنا خالد سعيد على الموقع الاجتماعى فيس بوك، كشفت دراسة جديدة النقاب عن مخاطر جسيمة لقنابل الغاز المسيلة للدموع، والتى تم استخدامها يوم الأربعاء 28 يونيو حين حاول المتظاهرون اقتحام مقر وزارة الداخلية .

ويعتمد البحث على بيانات إحدى الشركات الأمريكية وجاء فى بيان الشركة ، تحذيرات مهمة حول إطلاق هذه القذائف ضد الأشخاص مما يسبب جراحاً خطيرة أو الوفاة.

كما نشر بعض النشطاء صورا لما قالوا إنه مقر شركة كومانيد سيستيمز المصنعة للقنابل من طراز CS SMOKالتي استخدمت ضد المتظاهرين، وأوضحت الصورة العلم الإسرائيلي مرفوعا أمام مقر الشركة في ولاية بنسلفانيا الأمريكية.

ومن جانبها نشرت صفحة كلنا خالد سعيد بحث من إعداد الناشط بالحركة أحمد كمال وجاء في البحث أن القنابل المسيلة للدموع عبارة عن شحنة معدة للإطلاق (خرطوشة) تحتوي على غاز CS تم تصنيعه في بريطانيا خلال 1950. ويتميز الغاز بخصائص مهيجة للجلد والأغشية المخاطية، وللعين، حتى بجرعات صغيرة، وقد تؤدي الإصابة بغاز CS إلى التهاب ملتحمة العين، مع تشنجات وتهيجات وآلام، ويتزايد مفعولها مع الرطوبة والحرارة، كما يؤدي في حالة استخدامه ضد النساء إلى تغير مواعيد الدورة الشهرية.

وحسب البحث، فإن جريدة الجمعية الأمريكية للعلوم American medical association قالت إن امتصاص الغاز يؤدي لعملية Metabolisme (إنجاع) في الأنسجة الطرفية، على شكل سيانور cyanuor المعروف بمفعوله المسبب للسرطان.

وقالت الجريدة إن أستاذ علم السموم بجامعة هاورد درس مضاعفات غاز CS على الرئة عام 1987 خلال دراسة أجراها في مستشفيات كوريا الجنوبية بعد استخدام الشرطة هناك للغاز نفسه ضد المتظاهرين. وحسب الدكتور مورفي Murphy أحد مسؤولي منظمة Losangles Physique for social responsabilite، كانت الأعراض البادية على المتعرضين لقذائف الغاز المسيل للدموع هي فقدان الذاكرة والغثيان والارتجاف، وهي نتائج سببها خلط غاز CS مع عنصر كيميائي يسبب الشلل.

ويتسبب الغاز CS لبعض الأفراد في أمراض جلدية، مع ظهور حبيبات، كما أن التعرض لهذا الغاز ولو بجرعات صغيرة يزيد ضغط الدم، خاصة إذا كان المتعرض له فوق الثلاثين عاما، وكذلك بالنسبة لمن يعانون من انتفاخ في جدر الشرايين، أو الذين يعانون من ضغط بدني.

وقالت الدراسة أن غاز CSيؤدي إلى تحولات جينية وقد يؤدي في حالات أخرى لزيادة الصبغيات غير العادية، ونقل البحث عن جريدة الجمعية الطبية الأمريكية مشاكل أخرى يسببها الغاز على المدى البعيد مثل تشكل أورام، وتضرر الرئة والأجهزة التناسلية.

وحسب البحث، فإن الشركة تبيع القنبلة الواحدة بسعر 25 دولاراً، وأكدت الدراسة أن استنشاق الهواء الطلق، والأوكسجين عند الحاجة، وغسل العينين بالمياه العذب، وغسل الجلد بكميات وفيرة من المياه قد يقي من تأثيرات الغاز، حسب الدراسة التي لم يتسن لـ"المصري اليوم" التأكد من دقة معلوماتها من مصادر طبيبة مستقلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل