المحتوى الرئيسى

> مشعل في القاهرة خلال أيام لاستكمال خطوات المصالحة الفلسطينية

07/03 21:21

تلقي محمد العرابي وزير الخارجية أمس اتصالاً هاتفياً من خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس استعرضا آخر التطورات علي الساحة الفلسطينية وهنأ مشعل العرابي علي تسلمه منصب وزير الخارجية، وصرحت السفيرة منحة باخوم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس عبر عن تقديره لدور مصر في تحقيق المصالحة الفلسطينية، كما اطلع وزير الخارجية علي آخر تطورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية مبدياً عزمه علي زيارة القاهرة والالتقاء بالوزير العرابي لاستكمال التباحث حول الملف الفلسطيني.

وأكد العرابي خلال الاتصال أهمية استكمال جميع استحقاقات المصالحة الفلسطينية حتي يتسني الانتقال للتركيز علي الحصول علي اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية، وبغية نزع أي ذرائع لدي الطرف الإسرائيلي للتنصل من استئناف المفاوضات.

من جانب أخر أعلنت «الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة» أمس أن سفن قافلة «أسطول الحرية 2» الدولية ستحاول الإبحار نحو قطاع غزة لنقل إمدادات إنسانية اليوم علي الرغم من قرار المنع اليوناني.

وذكرت الحملة أن لدي التحالف حاليا تسع سفن، بعد تخريب السفينة الأيرلندية علي يد مجهولين «يعتقد أن لهم علاقة بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي الخارجي "الموساد"».

وأشارت إلي أن إحدي سفن «أسطول الحرية 2» وهي فرنسية تتواجد حاليا في أحد الموانئ خارج اليونان.

ويحمل «أسطول الحرية 2» علي متنه مئات المتضامنين من نحو 40 دولة حول العالم، بينهم عدد من المشرعين وأعضاء البرلمان الأوروبي.

في المقابل أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان أمس عن ارتياحه لتعطيل إبحار أسطول مساعدات دولية إلي قطاع غزة معتبرا أنه ثمرة «عمل دبلوماسي» أنجزته إسرائيل. في شأن آخر يتوجه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ونبيل أبوردينة المتحدث باسم الرئاسةالفلسطينية إلي واشنطن لإجراء محادثات مع مسئولين أمريكيين بعد غد الأربعاء.

وقال عريقات لإذاعة «صوت فلسطين» الرسمية أمس إنهما سيلتقيان المبعوث الأمريكي لعملية السلام ديفيد هيل ومسئولين آخرين لبحث جهود استئناف محادثات السلام مع إسرائيل. وذكر عريقات أن القيادة الفلسطينية لم تتلق أي وثائق سرية من الإدارة الأمريكية حول استئناف المفاوضات مع إسرائيل.

ودعا عريقات اللجنة الرباعية الدولية التي ستعقد اجتماعًا في الحادي عشر من الشهر الحالي إلي تبني صيغة تطالب إسرائيل بقبول حل الدولتين علي أساس الحدود المحتلة عام 1967 .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل