المحتوى الرئيسى

العرابي: لا مجال للمفاضلة في لبنان بين العدالة والإستقرار

07/03 14:53

 أكد وزير الخارجية محمد العرابي، أنه لا مجال للمفاضلة في لبنان بين العدالة والإستقرار، حيث أن «العدالة هي مطلب لكل لبناني وهي الضامن الحقيقي للاستقرار».

وقال العرابي في رده علي سؤال حول تداعيات قرار الإتهام في قضية رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري: إن مصر حرصت منذ البداية علي تحقيق العدالة واحترام عمل المحكمة الدولية، ليس فقط إنطلاقاً من الإلتزام القانوني والأخلاقي بتحقيق العدالة ومعرفة الحقيقة، وإنما أيضاً بإعتبار أن تحقيق العدالة هو الطريق الوحيد لردع الجناه ووقف نزيف الاغتيالات الذي عاني منه لبنان خلال السنوات الماضية .

وأوضح العرابي أن تحقيق العدالة يقتضي استمرار عمل المحكمة الدولية وفقاً للتقاليد والأصول القانونية،  وأن التحقيق سيتم مع أفراد متهمين وليس مع تنظيمات أو جماعات سياسية أو دينية إنطلاقاً من إفتراض البراءة في كل متهم حتي ثبوت الإدانة .

وأعرب العرابي عن ثقة مصر في التزام الفرقاء اللبنانيين بوحدتهم الوطنية، مذكراً بأن تحقيق العدالة هو مصلحة لكل اللبنانيين وسبق لهم أن أجمعوا عليه في مؤتمر الحوار الوطني، مشيراً إلى أن اللبنانيين لن يسمحوا بأن يكون دم الشهداء مصدراً للفرقة فيما بينهم.

 من جهه أخرى، تلقى  وزير الخارجية، الأحد، اتصالاً هاتفياً من خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، هنأه فيه بتسلمه منصبه كوزيرٍ للخارجية، واستعرضا معاً أخر التطورات على الساحة الفلسطينية.

وقالت السفيرة منحة باخوم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية،  إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس عبر عن تقديره لدور مصـر في تحقيق المصالحة الفلسطينية، موضحة أن مشعل أطلع محمد العرابي وزير الخارجية على آخر تطورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية، مبدياً عزمه على زيارة القاهرة والالتقاء بالوزير العرابي لاستكمال التباحث حول الملف الفلسطيني.

وأشارت باخوم الي أن العرابي أكد  خلال الاتصال، أهمية استكمال كافة استحقاقات المصالحة الفلسطينية، حتى يتسنى الانتقال للتركيز على الحصول على الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية، وبغية نزع أي ذرائع لدى الطرف الإسرائيلي للتنصل من استئناف المفاوضات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل