المحتوى الرئيسى

وزير التضامن رئيسًا لهيئة تيسير أعمال الحج

07/03 15:01

القاهرة - أ ش أ

اعتمد مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة الأحد تشكيل هيئة المكتب برئاسة دكتور جودة عبد الخالق رئيسا لمجلس الأمناء وفضيلة المفتي علي جمعة نائبا عن الرئيس ومحمد توفيق مديرا تنفيذيا للمؤسسة.

وتناول اجتماع المجلس تقرير نشاط المؤسسة عن العام المالي 2010، كذلك تقرير مراقب عام الحسابات والميزانية العمومية والحسابات الختامية ومشروع الموازنة التقديرية للمؤسسة كذلك قرارات اللجنة التنفيذية.

وأشاد فضيلة المفتي علي جمعة بالجهود المبذولة لتيسير الحج لأعضاء الجمعيات الأهلية، مشيرا إلى أن التكلفة التقديرية لحج الجمعيات الأهلية والتي أعلنت عنها المؤسسة هي الأرخص وجاءت مناسبة لجميع الفئات الراغبة في أداء الحج متناسبة مع مستوى الخدمات المقدمة، داعيا الله أن يكون الحج هذا العام الأكثر تنظيما ويأتي ملبيا لأمنيات المصريين البسطاء الراغبين في أداء مناسك الحج.

من جانبه، أكد محمد توفيق المدير التنفيذي للمؤسسة أنه تم تحديد التكلفة التقديرية لموسم الحج لهذا العام وهي 17 آلاف جنيه للمستوى الاقتصادي (أ) وهي خاصة بحجاج المحافظات الأكثر احتياجا طبقا لتقرير التنمية البشرية و20 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي (ب) والمستوىالعام 24 آلاف جنيه.

وأضاف أنه تم تحديد التكلفة التقديرية طبقا لمستوى الخدمات المقدمة نافيا بذلك ما تردد حول بدء التكلفة التقديرية للحج لهذا العام من 22 ألف جنيه ، مؤكدا أن التكلفة التقديرية تتراوح من 17 ألف جنيه وحتى 24 ألف جنيه.

وشدد توفيق على أن المؤسسة بدأت في اتخاذ جميع الإجراءات المالية والإدارية لتنفيذ رحلات حج الجمعيات الأهلية وأنه جاري إبرام الاتفاقيات والعقود مع الجهات السعودية المعنية طبقا للقواعد المنظمة وبنود الاتفاق بين البلدين، مشيدا بحسن تعاون الجانب السعودي في هذا الشأن.

وأوضح أن المؤسسة استفادت من التعاقد المبكر لحجز أماكن إقامة الحجاج نظرا لظروف ومتغيرات السكن في مكة تحسبا لزيادة أسعار السكن نظرا لأعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي، مشيرا إلى أنه تم حجز أماكن احتياطية تحسبا لأي طوارىء يشهدها موسم الحج.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على تحسين وسائل الانتقال أثناء أداء المناسك، كذلك وضع الضوابط والمعايير الصحية للوجبات المقدمة للحجاج، مؤكدا حرص المؤسسة على أن يشهد موسم الحج تنظيما جيدا للاستعدادات المبكرة التي اتخذتها المؤسسة وكذلك الضوابط المحددة لاختيار المشرفين ذوي الخبرة والمؤهلين لخدمة الحجاج وعقد الدورات التدريبية لهم باعتبارهم أحد عناصر نجاح موسم الحج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل