المحتوى الرئيسى

التضامن: أسعار حج الجمعيات الاهلية تتراوح من 17 الى 24 ألف جنيه

07/03 14:27

القاهرة - أ ش أ

أعلن مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة التكلفة التقديرية لموسم الحج لهذا العام والتى تتراوح من 17 ألف جنيه وحتى 24 ألف جنيه.

وأوضح المدير التنفيذي للمؤسسة أنه تم تحديد 17 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي (أ) وهي خاصة بحجاج المحافظات الأكثر احتياجا طبقا لتقرير التنمية البشرية، و20 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي (ب) والمستوى العام 24 ألف جنيه، موضحا أنه تم تحديد التكلفة التقديرية طبقا لمستوى الخدمات المقدمة نافيا بذلك ما تردد حول بدء التكلفة من 22 ألف جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة الأحد برئاسة الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية , وبحضور الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية .

وقد اعتمد المجلس تشكيل هيئة المكتب برئاسة دكتور جودة عبد الخالق رئيسا لمجلس الأمناء وفضيلة المفتي علي جمعة نائبا عن الرئيس ومحمد توفيق مديرا تنفيذيا للمؤسسة .

كما تناول الاجتماع تقرير نشاط المؤسسة عن العام المالي 2010 , كذلك تقرير مراقب عام الحسابات والميزانية العمومية والحسابات الختامية ومشروع الموازنة التقديرية للمؤسسة كذلك قرارات اللجنة التنفيذية .

وشدد توفيق على أن المؤسسة بدأت في اتخاذ جميع الإجراءات المالية والإدارية لتنفيذ رحلات حج الجمعيات الأهلية وأنه جاري إبرام الاتفاقيات والعقود مع الجهات السعودية المعنية طبقا للقواعد المنظمة وبنود الاتفاق بين البلدين, مشيدا بحسن تعاون الجانب السعودي في هذا الشأن.

وأوضح أن المؤسسة استفادت من التعاقد المبكر لحجز أماكن إقامة الحجاج نظرا لظروف ومتغيرات السكن في مكة تحسبا لزيادة أسعار السكن نظرا لأعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي, مشيرا إلى أنه تم حجز أماكن احتياطية تحسبا لأي طوارىء يشهدها موسم الحج.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على تحسين وسائل الانتقال أثناء أداء المناسك, كذلك وضع الضوابط والمعايير الصحية للوجبات المقدمة للحجاج, مؤكدا حرص المؤسسة على أن يشهد موسم الحج تنظيما جيدا للاستعدادات المبكرة التي اتخذتها المؤسسة وكذلك الضوابط المحددة لاختيار المشرفين ذوي الخبرة والمؤهلين لخدمة الحجاج وعقد الدورات التدريبية لهم باعتبارهم أحد عناصر نجاح موسم الحج.

وقال إن لجنة الحج بكل محافظة ستقوم بترشيح مشرف لكل 45 حاجا وفقا لمعايير وضعتها الوزارة منها أن يكون المشرف عضوا بأحدى الجمعيات الأهلية التي من أغراضها الحج والعمرة وأن يكون قد سبق له أداء فريضة الحج .

من جانبه، أشاد فضيلة المفتي علي جمعة بالجهود المبذولة لتيسير الحج لأعضاء الجمعيات الأهلية, مشيرا إلى أن التكلفة التقديرية لحج الجمعيات الأهلية والتي أعلنت عنها المؤسسة هي الأرخص وجاءت مناسبة لجميع الفئات الراغبة في أداء الحج متناسبة مع مستوى الخدمات المقدمة , داعيا الله أن يكون الحج هذا العام الأكثر تنظيما ويأتي ملبيا لأمنيات المصريين البسطاء الراغبين في أداء مناسك الحج .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل