المحتوى الرئيسى
alaan TV

تقرير :عودة البنك الأسرع نمواً في 2010 والمصري الخليجي ينافس في صافي الأرباح

07/03 13:29

القاهرة - سجل بنك عودة ـ مصر أعلي معدل نمو بين البنوك المصرية في العام 2010 ونما المركز المالي للبنك بمعدل %36.5 ليصبح الأسرع نمواً في القطاع.

هذا ما كشف عنه مسح لـبنوك وتمويل شمل جميع البنوك التي أعلنت نتائج أعمالها العام الماضي، وعددها 24 بنكاً.

وشمل المسح الموسع قياس معدل نمو 18 مؤشراً فرعياً إضافة إلي المركز المالي. وجاء البنك الأهلي المتحد في المركز الثاني بعد عودة تلاهما بنك HSBC كأسرع البنوك نمواً خلال العام الماضي.

وأبرز المؤشرات الفرعية التي رصد المسح معدلات النمو فيها صافي الأرباح والقروض بأنواعها والودائع وأنواعها أيضاً وصافي الدخل من العائد وصافي الدخل من العمولات.

وفي الوقت الذي سجلت فيه معظم البنوك نمواً العام الماضي، سجلت 3 بنوك انكماشاً في مراكزها المالية هي باركليز وABC ـ ومصر.

هذا وسجل البنك المصري الخليجي أسرع معدل نمو في صافي الأرباح، التي نمت %214، تلاه بنك مصر %208.

هذا فيما سجلت أرباح 6 بنوك نموا سالباً هي قناة السويس الذي فقد %100 من أرباحه والتعمير والإسكان الذي تراجعت أرباحه %65 وABC الذي تراجع %38 والبركة وبلوم وHSBC.

وسجل البنك الوطني للتنمية مفاجأة عندما تصدر قائمة البنوك الأسرع نمواً في الدخل من العائد والدخل من العمولات معاً، وذلك بالرغم من كونه البنك الوحيد الذي سجل خسائر العام الماضي.

وتفوق نمو الدخل من العائد لديه علي البنك الأهلي المصري الذي حل ثانياً بمعدل %61.7، فيما نما لدي الوطني للتنمية %342، وجاء بنك مصر ثالثاً بمعدل نمو %34 للدخل من العائد.

أما مؤشر الدخل من العمولات فقد نما %101، متفوقاً علي الإسكندرية الذي سجل %44.5 وإتش إس بى سىبمعدل %33.2.

وفي الودائع عاد عودة ليتصدر القوائم مجدداً بمعدل نمو %44، وكانت البنوك في المراكز الثلاثة الأولي الأكثر نمواً في الودائع هي نفسها الأكثر نمواً في المركز المالي، وجاء ثانياً الأهلي المتحد %39.6 وإتش إس بى سى 26 % .

وفي إجمالي القروض استمر عودة في تصدر المشهد بمعدل نمو %44 أيضاً، جاء بعده كريدي أجريكول %30.4 والتجارى الدولى مصر 29.6 % .

أما قروض الشركات فكان بنك القاهرة الأكثر نمواً بمعدل %55 متفوقاً هذه المرة علي عودة الذي جاء ثانياً %46.

وفي قروض الأفراد عاد الوطني للتنمية للظهور مجدداً متصدراً النمو في هذا القطاع بمعدل %99 ومصر ـ إيران %52.9 والتجارى الدولى مصر 50 % .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل