المحتوى الرئيسى

طنين "ملاح الماء" جعله الكائن الأكثر إزعاجاً

07/03 12:47

حشرة ملاح الماء التى تسبح فى البحيرات، والتى يصل طولها إلى ثلاثة أرباع شبر، تم تصنيفها بالكائن الأكثر إزعاجاً، حيث تصدر طنيناً عالياً جداً، بالنسبة لحجمها، حسبما ذكرت جريدة التيليجراف اليوم الأحد.

ملاح الماء والذى قد لا يختلف كثيراً عن أشباهه من الحشرات، يمتلك زوجا من السيوف الطويلة تشبه المجاذيف، وتنتج 99.2 ديسيبل من الصوت، وهو ما يعادل الاستماع إلى أوركسترا من الصف الأمامى.

الدكتور جيمس ويندميل، من جامعة ستراثكلايد، قال إن صوت الحشرة يعد من أعلى مستويات نطاق السمع البشرى، وقال: "اللافت للنظر، إن الصوت ينخفض بنسبه 99٪ خاصة حين ينتقل من الماء إلى الهواء، ولكن طنين هذه الحشرة لا يفقد قوته حتى حين يصدر صوته من قاع البحيرة، ويصدر الذكور هذا الطنين لجذب الذكور الأخرى المحيطة به من خلال فرك سيفاه بأسفل بطنه.

ويضيف ويندميل "أننا فى الحقيقة لا نعرف كيف يصدر هذا الصوت العالى من خلال حجمه الصغير"، كما أن الباحثين الذين تعرض أعمالهم فى جمعية للمؤتمر السنوى للبيولوجيا التجريبية فى جلاسجو يوم السبت 2 يوليو، يأملون أن يكتشفوا كيف أن هذه الحشرات تصدر مثل هذا الضجيج.

يوضح الدكتور ويندميل: "أن هذا النوع من البيولوجيا يكون مفيدا فى الحفاظ على توازن البيئة، كما يمكن استخدام تسجيلات أصوات الحشرات لرصد التنوع البيولوجى من الناحية الهندسية، كما سيعمل على تطوير دراسة العلم القائم على الصوتيات، كما هو الحال فى أنظمة السونار".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل