المحتوى الرئيسى

تايلاند: المعارضة "ستفوز بأغلبية مريحة"

07/03 12:47

آبهيسيت فيجاجيفا، يينغلوك شيناواترا

"هزيمة محققة للحزب الحاكم"

أشار استطلاعان للرأي بعد التصويت في الانتخابات البرلمانية التايلاندية إلى فوز حزب "فيو تاي" المعارض برئاسة يينغلوك شيناواترا شقيقة رئيس الوزراء السابق ثاكسين شيناواترا بأغلبية مريحة.

فقد أفاد استطلاع أجرته جامعة آباك في بانكوك بفوز الحزب بـ290 مقعدا من أصل 500 مقابل 132 للحزب الديمقراطي الحاكم بقيادة رئيس الوزراء الحالي "آبهيسيت فيجاجيفا"، فيما أشار استطلاع آخر أجرته جامعة سوان دوسيت إلى فوز "فيو تاي" بـ313 مقابل 152 للحزب الديمقراطي.

وأغلقت صناديق الاقتراع في الثامنة صباح الأحد بتوقيت غرينيتش ويتوقع أن تعلن النتائج النهائية رسميا مساء.

وتأتي هذه الانتخابات بعد خمس سنوات من الاضطرابات السياسية، وأجريت وسط احتياطات أمنية مشددة، اشترك فيها 170 ألف رجل شرطة.

يذكر أن احتجاجات أدت العام الماضي إلى إغلاق مناطق كاملة في بانكوك لمدة شهرين في محاولة لإجبار الحكومة على الاستقالة. وأدت محاولات الجيش التدخل لفتح الطرق إلى أندلاع اأحداث عنف أدت إلى مقتل 91 شخصا.

وكان معظم المحتجين الذين ارتدوا قمصانا حمراء من أنصار ثاكسين شيناواترا الذي أطاح انقلاب عسكري بحكومته عام 2006.

"قلعة الديمقراطية"

وانطلقت صيحات الابتهاج من مؤيدي ثاكسين شيناواترا لدى إعلان نتائج استطلاع الرأي على شاشة التلفاز إلا أن زعيمة الحزب دعت إلى التريث بانتظار النتائج النهائية، إلا أنها قالت أن شقيقها ثاكسين قد اتصل بها هاتفيا ليهنئها ويشجعها قائلا إنه "لا يزال أمامنا الكثير من العمل الشاق".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل