المحتوى الرئيسى

مصر تدفع 25 مليار جنيه سنويا لاستيراد نصف غذائها

07/03 18:51

وأوضح أن مصر رائدة في استخدام مياه الصرف الصحي منذ عام 1985 والتي تقدر بـ 8.5 مليار متر مكعب وتتم زيادتها حاليا إلي 50 مليار متر مكعب عام 2020 وحذر من مياه السيول التي تتسبب في حوادث وكوارث وطالب باستخدامها كموارد مائية.

جاء ذلك في مؤتمر الموارد غير التقليدية لسد العجز المائي، وطالب العطفي بتفعيل منظومة الأمن المائي العربي وتطبيق الأساليب والنظم الخاصة بترشيد استهلاك المياه والحفاظ علي الموارد المائية العربية، وأكد استخدام مياه الصرف عن طريق المعالجة الطبيعية منخفضة التكاليف.

في نفس السياق، أكد الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوطن العربي يعد من أكثر المناطق في العالم فقرًا من حيث مصادر المياه لوجودها في مناطق قاحلة وشبه قاحلة تقل بها مصادر المياه السطحية والأمطار. وأضاف أن هناك مشكلة جغرافية تتعلق بمصادر المياه وأن جميع الأنهار التي تمر بالدول العربية تتولد من أراض غير عربية مثل نهر النيل الذي ينبع من إثيوبيا وبحيرة فيكتوريا. وأكد سلامة أن مصادر المياه عرضة للاستنزاف بسبب معدلات الاستهلاك العالية في المنطاق العربية سواء من استهلاك الفرد أو الجماعة. وأكد أن مصر والسودان تعانيان من العجز المائي رغم مرور النيل والخزانات الجوفية والسيول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل