المحتوى الرئيسى

بارزاني: قصف إيران لقرى كردستان العراق الحدودية «غير مبرر»

07/03 12:22

 

أدان رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، القصف الإيراني لقرى كردستان العراق الحدودية، واعتبره «غير مبرر» ويؤثر على العلاقات «الكردستانية- الإيرانية».

ونقل بيان لديوان رئاسة إقليم كردستان العراق عن بارزاني قوله: «في الوقت الذي ندين فيه القصف المدفعي الإيراني العشوائي للمواطنين في المناطق الحدودية للإقليم ونعتبره عملا غير مبرر، نعتقد أن هذه الأعمال ستؤثر على علاقات الإقليم مع جمهورية إيران الإسلامية، ولا يوجد أي مبرر لهذا القصف العشوائي».

وأضاف بارزاني، في البيان الذي صدر باللغة الكردية على موقع رئاسة إقليم كردستان العراق: «بدلا من إثارة الخوف واليأس، لتكن هناك محاولات لمعالجة المشكلة عن طريق الحوار وإيجاد الحلول المناسبة وأن تصل جميع الأطراف إلى قناعة بأن العنف والقصف المدفعي لن يحققا أي هدف.

وأشار بارزاني إلى أن «القصف المدفعي الإيراني الأخير للمناطق الحدودية لإقليم كردستان تسبب في إلحاق أضرار مادية كبيرة بسكان القرى والمزارعين والفلاحين والمدنيين العزل في المنطقة»، مشيرا إلى «اضطرار العديد من القرويين لترك مناطقهم وتعرض المنطقة لعدم الاستقرار الدائم بسبب القصف الكثيف».

ويعود آخر قصف تعرضت له المناطق الحدودية لإقليم كردستان العراق إلى الخميس الماضي وقد استهدف المناطق الحدودية في منطقة «حاج عمران» بشمال مدينة آربيل.

وتهاجم القوات الإيرانية بالمدفعية من حين لآخر عناصر حزب «الحياة الحرة»، «بيجاك» المنضوي تحت لواء حزب العمال الكردستاني التركي ويمثله أكراد إيرانيون يتخذون من المناطق الجبلية الوعرة في إقليم كردستان معقلا لهم.

وحزب «الحياة الحرة» تأسس عام 2003 في جبال إقليم كردستان العراق الحدودية وعقد ثلاثة مؤتمرات حزبية جدد في آخرها انتخاب عبدالرحمن حاجي أحمدي، الذي يعيش في أوروبا، رئيسا له. وكانت القوات الإيرانية بدأت قصف مناطق حدودية محاذية أواخر سبتمبر 2007.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل