المحتوى الرئيسى

نتنياهو: معادلة تبادل الأراضي نكتة

07/03 13:16

ونقل موقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني اليوم الأحد عن المسؤول الإسرائيلي قوله إن معادلة تبادل الأراضي نكتة, وليس لدى إسرائيل أراض يمكن أن تعطيها في إطار هذه المعادلة التي تتعارض بشكل مطلق مع موقف رئيس الوزراء.

وأضاف المسؤول أن نتنياهو يرفض الرؤية التي طرحها الرئيس الأميركي باراك أوباما لاستئناف المفاوضات وحل الصراع خلال خطابه يوم 19 مايو/أيار الماضي والتي تستند إلى حدود عام 1967 مع تبادل أراض.

وقال يوجد لدى نتنياهو مشكلة مزدوجة فهو يواجه قيودا ذاتية وقيودا سياسية, في إشارة إلى أن تحالفه اليميني يرفض تسوية وإقامة دولة فلسطينية في حدود عام 1967 وأن نتنياهو لا يعارض صياغة أوباما وإنما الفكرة ذاتها.

وتأتي أقوال المسؤول في وقت تسعى فيه إسرائيل بالتعاون مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى منع التصويت على اعتراف دولي في الأمم المتحدة بدولة فلسطينية في حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى عدم وجود تفاهم وتوافق بين نتنياهو وأوباما حول موضوع الكتل الاستيطانية، وأن نتنياهو يتعامل مع هذه الكتل بشكل مختلف عن الأميركيين, الذين يرون أن على إسرائيل الانسحاب من كل الضفة الغربية باستثناء الكتل الاستيطانية, بينما يبحث نتنياهو عن معادلة تمكن إسرائيل من السيطرة على أكبر عدد ممكن من المستوطنات ومن ضمنها تلك الواقعة شرق الجدار العازل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

رجل الأعمال الأميركي رئيس الكونغرس اليهودي العالمي رون لاودر كرر انتقاداته الشديدة لنتنياهو ومطالبته باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين فورا ومن دون شروط مسبقة، علما أن لاودر يعتبر أهم وأكبر المتبرعين لنتنياهو وحملاته الانتخابية