المحتوى الرئيسى

خبير مصرفي: 54 مليار جنيه تراجعًا بالمركز المالي للبنوك خلال 5 أشهر

07/03 11:48

اتهم أحمد آدم، الخبير المصرفي ومدير إدارة البحوث السابق ببنك أبوظبى، البنك المركزي بإصدار بيانات مالية تحاول التخفيف من الأوضاع الاقتصادية السلبية التي تعيشها مصر حاليًا.

وقال آدم، لـ "بوابة الأهرام"، إن المركز الإجمالي للبنوك شهد تراجعًا بنحو 54.1 مليار جنيه خلال الفترة الممتدة من ديسمبر وحتى إبريل، وهي الشهور التي شهدت ثورة تونس وارتفاع وتيرة الاحتجاجات بمصر وانتهت بثورة 25 يناير.

وانتقد مقارنة "المركزي" في أحدث بياناته حول المركز الإجمالي للبنوك عن شهري مارس وإبريل ببعضهما البعض، مشيرًا إلى أن شهري ديسمبر ويناير لا يجوز إسقاطهما في المقارنة، معتبرًا ذلك نوعا من الالتفاف وتجميل للأرقام غير مطلوب على الإطلاق خلال الفترة الحالية.

وأشار إلى أن "المركز المالي" الإجمالي شهد تراجعًا في إجمالي الأصول بلغ 54 مليار جنيه، حيث انخفض من 1324 مليار جنيه خلال نوفمبر 2010 إلى 1270 مليارًا في إبريل 2011.

ولفت إلى أن ارتفاع إيداعات البنوك المصرية بالخارج خلال الفترة ذاتها بحوالي 34 مليار جنيه تعادل 5.7 مليار دولار، لترتفع من 59 مليار جنيه في نوفمبر إلى 93 مليارًا جنيه في إبريل شكل ضعطًا كبيرًا على سعر صرف الجنيه والاحتياطيات الدولية لمصر.

وعزا ارتفاع إيداعات البنوك المصرية بالخارج إلى وجود احتمالات حول تخوف البنوك الأجنبية العاملة بالسوق المحلية من الوضع الداخلي واتجاهها لرفع إيداعاتها ببنوكها الأم، بجانب إصدار البنوك خطابات ضمان خارجية واعتمادت مستندية وشيكات مقبولة الدفع خلال سهري ديسمبر ويناير، وزادت إيداعاتها لتغطية هذه المتطلبات، فضلاً عن احتمالات كبيرة تتعلق بخروج أموال من داخل مصر للخارج خلال الفترة ذاتها.

وأشار إلى الانخفاض الكبير بأرصدة البنوك في الداخل المتمثلة بإيداعاتها بالبنك المركزي ولدى بعضها البعض، حيث هبطت من 222 مليار جنيه بنهاية نوفمبر إلى 119 مليارا في إبريل بتدن يبلغ حجمه 103 مليارات جنيه.

كانت بيانات حديثة للبنك المركزي قد كشفت عن تراجع المراكز المالية الإجمالية للبنوك لتبلغ 1269مليار جنيه بإبريل مقابل 1273 مليار جنيه فى الشهر السابق، بينما ارتفعت الأرصدة الخارجية للبنوك مسجلة 93 مليار جنيه مقابل 92 مليارًا خلال فترة المقارنة ذاتها.


رابط دائم:

كلمات البحث:

بنوك |  بنك مركزى |  مركز مالى

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل