المحتوى الرئيسى
alaan TV

سليمان: مصر خالية من بكتريا الإكولاي

07/03 11:39

أكد على سليمان رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن مصر ليست مركزا للإكولاي كما يدعي البعض وأن مصر خالية تماما من وجود بكتريا الإكولاي ولا توجد حالات للإصابة بالمرض في مصر إلى الآن، مشيرا إلى أن كل ما قيل عن الحلبة المصرية أنها مصدر للمرض هو كلام خاطئ تماما وأنه تم إثباته علميا.

كما أشار سليمان في برنامج من القاهرة يذاع على قناة النيل الإخبارية إلى أن الخيار المصري لا يوجد حوله أي شبهات تفيد بأنه يحتوي على بكتريا الإكولاي لأن السلالة الحاملة للمرض غير موجودة في مصر من الأساس.

وحول اتهام إسرائيل للخيار المصري بأنه يحتوي على بكتريا الإكولاي أوضح سليمان في برنامج من القاهرة الذي يذاع على قناة النيل الإخبارية أن إسرائيل لا تستورد الخيار من مصر وأن لديها اكتفاءها الذاتي من الخضروات التي تقوم بتصديرها وأن إسرائيل ليست لديها ما تستند إليه في هذا الاتهام مؤكدا أن الخيار المصري غير حامل للبكتيريا لأن سلالة المرض القاتلة غير موجودة في مصر.

وأضاف سليمان أن بكتريا الإكولاي هي بكتريا معوية موجودة في أمعاء الإنسان لا تصيب الخضروات ولكن تلوثه تلويثا سطحيا، كما أنها تحتاج لوسط مائي كي تعيش وتنمو منبها إلى أنها لا تعيش على الأسطح الجافة لفترات طويلة مثل الحلبة.

كما نبه إلى أن النوع القاتل من البكتريا يصل لـ 104 درجة وهو يسبب سيولة في الدم وفشل كلوي مما يؤدي لموت سريع للإنسان.

من جانبه أكد د.عبد الهادي مصباح أستاذ المناعة بجامعة القاهرة أن بكتريا الإكولاي موجودة في القولون العادي ولكنها تختلف من سلالة لأخرى وأن النوع الموجود حاليا من البكتريا – الإكولاي – هو نوع من الطفرات الجديدة للإكولاي تدخل عن طريق الفم والطعام الملوث أو من عدم نظافة (الأيدي) أو عن طريق الخضروات أو اختلاط مياه الشرب بالمجاري .

وأشار إلى أن وصول درجة الحرارة لـ 70 أو 72 درجة مئوية يساعد على قتل البكتريا لذلك فإن الخضار النيئ يكون أكثر خطورة في حمل العدوى ونقلها.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل