المحتوى الرئيسى

> قانون جديد لصرف إعانات بطالة حتي سن الـ 30

07/03 21:07

علمت روزاليوسف من مصادر مسئولة أن وزارة التضامن الاجتماعي لم تصرف معاشات الضمان الاجتماعي لـ1.2 مليون أسرة مستحقة منذ شهر مايو الماضي بسبب نفاد الاعتمادات الخاصة بها وعدم وجود تعزيزات من وزارة المالية للصرف

يأتي ذلك في الوقت الذي اعلنت الحكومة عن زيادة مستفيدي معاش الضمان اعتبارا من العام المالي الجاري الي 1.5 مليون اسرة بزيادة 300 مليون اسرة.

وقالت المصادر ان عددًا من الاسر المستفيدة من معاش الضمان توجهت علي اثر تأخر الصرف الي صندوق التأمينات الاجتماعية للمطالبة بصرف المعاش وهو ما تم توضيحه لهم بالتوجه لوزارة التضامن باعتبارها جهة الاختصاص الاصيل.

اشارت المصادر الي ان صندوق التأمينات ملتزم بصرف كامل المعاشات الاجتماعية بمختلف انواعها ولم يحدث اي تأخير في الصرف ويتم في اليوم الاول من كل شهر تعزيز حسابات اصحاب المعاشات المستخدمين للكروت الالكترونية.

وألمحت المصادر إلي أن هناك اتجاه إلي إعداد وزارة القوي العاملة لقانون جديد يقضي بصرف اعانات بطالة للمتعطلين حتي سن 30 سنة والزام صناديق التأمينات بسداد القيمة.

ومن جانب آخر نفي وزير المالية الدكتور سمير رضوان ما أشيع حول فكرة إلغاء المعاشات، مؤكدًا أن مشروع الموازنة 2011-2012 تمت زيادة المخصصات المالية للمعاشات حتي وصل إلي 9.1 مليار جنيه منها 1.6 مليار جنيه لزيادة معاش الضمان الاجتماعي وزيادة عدد الأسر المستفيدة إلي 300 ألف ليصل إلي مليون ونصف المليون.

وقال وزير المالية خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر مجلس الوزراء أمس أنه تم رفع الحد الأدني للمعاش إلي 25% هذا بالإضافة إلي إعانة المدارس 20 جنيهًا لمدة 8 أشهر بحد أقصي أربعة أفراد.

وأضاف رضوان: إن هناك إجراء ثانيا وهو تخصيص 1.2 مليار جنيه تكاليف مترتبة علي تنفيذ القانون 19 من التأمينات والمعاشات الذي يقضي برفع قيمة المعاشات المنخفضة من 40 جنيهًا ليصل إلي 164 جنيهًا وزيادة الحد الأدني للعمالة الموسمية من 69 جنيهًا إلي 123 جنيهًا.

وأكد وزير المالية أن هناك 2.8 مليار جنيه لصالح فرق العلاوة، و3.5 مليار جنيه للعلاوة الاجتماعية.

وحول عدم وجود حد أقصي للأجور قال وزير المالية إنه سيتم إصلاح هيكل الأجور خلال الخمس سنوات المقبلة، مؤكدًا أن الفوارق الضخمة في الأجور ليست ناتجة عن الهيكل الرسمي للأجور مشيرًا إلي أنه في الوقت الحالي مينفعش أعمل حد أقصي لأن هناك كفاءات تستحق هذه المبالغ. وكشف وزير المالية عن أن المجلس العسكري سيصدق علي الموازنة العامة للدولة الخميس المقبل. وأكد وزير المالية أن الحكومة اضطرت إلي تخفيض الموازنة الاستثمارية ليصل إجماليها إلي 40 مليار جنيه.

وحول تحويل اتحاد الإذاعة والتليفزيون إلي جهاز استثماري أكد رضوان أن هناك بحثًا جادًا يجري حاليًا للخروج بصيغة لإرضاء الجميع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل