المحتوى الرئيسى

قانون مجلس الشعب خلال ساعات

07/03 15:11

أفادت مصادر مطلعة اليوم الأحد بأنه من المتوقع أن يصدر قانون انتخابات مجلس الشعب خلال اليوم أو غد على أكثر تقدير، موضحة أن القانون سيشمل تعديل بعض الجوانب التي طرحت في مسودة القانون للنقاش العام .

وقالت المصادر التي اشترطت عدم ذكر اسمها في تصريحات لـ"بوابة الوفد الإلكترونية" عن هذه التعديلات: "إن القانون سينص على إجراء انتخابات بموجب نظام القائمة النسبية بنسبة تتراوح بين 50 إلى 70 "، مشيرة إلى أن الانتخابات على المقاعد الفردية ستكون ما بين 30 إلى 50 %..

وأوضحت المصادر أن القانون أيضا سيسعى للفصل بين وظيفتي النائب، العامة والخاصة، مشيرة إلى أن ذلك كان أمرا خطيرا في القوانين السابقة .

وتابع ان القانون سينص على أحقية المصرين في الخارج التصويت في الانتخابات البرلمانية وفقا للدوائر التي ينتمون اليها بناء عل الرقم القومي .

وعن موعد اجراء الانتخابات ، اشار المصدر الى انه من المتقوقع اجرائها في نهاية سبتمبر المقبل ، وفقا للموعد المبدئي إلا انه استدرك قائلا " لكن كل شىء مرتهن بنجاح القوى السياسية المطالبة بوضع دستور اولا في تنظيم مليونية الجمعة 8 يوليو ".

واضاف: " المجلس العسكري يراقب عن كثب تحركات القوى السياسية المختلفة في الشارع المصري ومجى تاثيرها على الحشد بتوجهاتها " ، مشيرا الى ان المجلس العسكري قد يتدخل لايجاد حل وسط بين المطالبين بالدستور اولا والداعين الى اجراء انتخابات اولا".

وعن هوية هذا الحل قال المصدر" ان هناك افكار لم تتبلور بعد بعضها يقوم على تشكيل جمعية تأسيسية يكون الاخوان المسلمين 25 % من اعضائها او وضع مبادىء فوق دستورية تتخذ صيغة إلزامية حول هوية نظام الحكم الامثل وعلاة الدين بالدولة يلتزم بها الجمعة العمومية التي سيشكلها مجلس الشعب المقبل".

أخبار ذات صلة :

الوفد يسلم العسكري قانون مجلس الشعب

مجلس الوزراء يناقش مشروع مجلس الشعب

50 % فردي و50% قوائم بانتخابات الشعب

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل