المحتوى الرئيسى

أيام الميركاتو (5): ملف خافيير باستوري

07/03 10:44


بدأنا سلسلة 2011 بكشف الحساب ثم مستقبل فابريجاس ثم أزمة الإنتر ثم الأجنحة وثنائي ميلانو واليوم نصل للحلقة الخامسة التي سنفتح خلالها ملف نجم باليرمو "خافيير باستوري" المرتبط بنصف أندية القمة الأوروبية بحسب تصريحات الرئيس ماوريتسيو زامباريني والوكيل مارسيلو سيمونيان.

أريد أولًا أن أوضح أن كل ما يُثار هنا أو في أي مقال آخر لأي كاتب هو مجرد وجهة نظر خاصة بالكاتب قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة ولكم الحق في الاختلاف معها وانتقادها ولكن ما نتمناه ونرجوه أن يحدث ذلك بكامل الاحترام للكاتب ووجهة نظره ... في النهاية هي كرة قدم مستديرة تقبل ألف وجهة نظر وكل منها يقبل الصواب والخطأ ولا يوجد بها أي حقائق مطلقة أو أي ثوابت ثابتة لا تتغير، ودعونا ندخل في ملف إل فلاكو.



تابع كل ما يتعلق ببطولة كوبا أمريكا بزيارة القسم الجديد الخاص بالبطولة ... كوبا أمريكا.

هل فاتك أي من فقرات حصاد الموسم ؟؟ تابعها بالدخول على قسم حصاد الموسم.

تابع أخبار الانتقالات والصفقات الرسمية أولًا بأول بالدخول على قسم الانتقالات.



من هو خافيير باستوري ؟؟

هو شاب أرجنتيني وُلد عام 1989 بدأ مسيرته مع كرة القدم في نادي مدينته قبل أن ينتقل لهوراكان ويتألق هناك مما لفت إليه أنظار العديد من الأندية الكبيرة خاصة تشيلسي ومانشستر يونايتد والميلان والأخير تحديدًا كان الأقرب له حيث أرسل مديره الرياضي أريدو بريدا ليُتابعه عن قُرب وقد اقتنع به كثيرًا وتبعه المدرب كارلو أنشيلوتي الذي طالب بضمه وتوقع له مستقبل كبير حتى وصفه بأنه كاكا الجديد .... لكن باليرمو كان الأقرب لضمه في يوليو 2009 مقابل قيمة لم يُعلن عنها لكن قيل أنها تقترب من 5 مليون يورو ومن هنا بدأ رحلة تألق ممتازة انتهت بأن يكون على رأس قائمة المطلوبين لعديد الأندية الكبيرة في القارة العجوز.

فنيًا، يمتلك باستوري قدرات ممتازة تجمع بين قدرات صانع الألعاب الكلاسيكي (التمرير الدقيق والرؤية واللعب في العُمق وصناعة الفريق لزملائه) وقدرات صانع الألعاب العصري (السرعة والمهارة الفردية والقدرة على الاختراق والانطلاق وصناعة الأهداف السهلة للزملاء) بجانب قدرات أخرى تتمثل في التسديد والارتداد الدفاعي والأهم القدرة على إنهاء الهجمة جيدًا من خارج وداخل منطقة الجزاء ..... يُجيد اللعب في مراكز صانع الألعاب ولاعب الوسط المهاجم والمهاجم المتحرك والمهاجم الجناح وإن كان تألقه اللافت في المركز الأول والثاني ولكن يُمكنه التكيف مع أي أسلوب لعب نظرًا لأنه يجمع قدرات كبيرة وشخصيًا أراه قريبًا من نجم البارسا "أندريس إنيستا".

من الذي يحتاج إل فلاكو ؟؟

المركز الأفضل لباستوري هو صانع الألعاب ولذا هو يُناسب كثيرًا الفريق التي تلعب بأسلوب 4-3-1-2 و4-2-3-1 وإن كان يُجيد جدًا كمهاجم متحرك في أسلوب 4-4-2 وربما 4-3-3، وفيما يلي موقف أبرز الفرق منه:


تشيلسي: فريق يحتاجه بقوة نظرًا لحاجته للمسة الإبداعية في وسط ملعبه واللاعب القادر على صناعة اللعب وربط الوسط بالهجوم ... لو بقي كارلو أنشيلوتي لقلنا أنه سيقاتل على جلبه لأنه من أشد المقتنعين به لكن قدوم فيلاس بواس قد يُغير الحسابات.

الميلان: فريق آخر بحاجة شديدة له لأنه يلعب بطريقة 4-3-1-2 ويُعد باستوري مثالي لشغل مركز صانع الألعاب الخالي في الفريق حتى الآن ... هناك حديث كبير عنه ولكن القيمة المالية تقف عائق.

روما: الفريق يحتاج وجوهًا جديدة يدخل بها العصر الجديد ويُعد باستوري من أقوى الإضافات لو حدثت وسيُشكل مع توتي ثنائي مميز للغاية ... الفريق يريده بالفعل ويسعى له لكن المال يقف عائق خاصة أن طلبات باليرمو كبيرة للغاية.

الإنتر: لا يحتاجه الآن لكن سيكون في حال تخلى عن فيسلي شنايدر وإن كان التعاقد مع جاسبيريني الذي يُفضل طريقة 4-3-3 والاعتماد على الأجنحة في هجومه قلل من الحاجة له .... موراتي تحدث أكثر من مرة مُبديًا إعجابه باللاعب لكن مؤكدًا أنه لا يحتاجه.

مانشستر يونايتد: فريق يعتمد على الأجنحة وتحركاتها على الأطراف أكثر ودومًا الاختراق لديه من الوسط يؤديه لاعبو الوسط أصحاب القدرات المتزنة دفاعيًا وهجوميًا مثل روي كين قديمًا وسكولز حاليًا .... لذا من الصعب أن يتقدم النادي نحو التعاقد مع باستوري إلا إن غير فيرجسون من أسلوب اللعب إلى 4-2-3-1 والأمر مستعبد خاصة بعد شراء آشلي يونج والارتباط الكبير بالثلاثي مودرتش وشنايدر ونصري.

برشلونة: لا يحتاج اللاعب الآن لامتلاكه أكثر من لاعب بنفس قدراته ويزيد عليها بالخبرة والنضج ولكن هناك حاجة له لما بعد مرحلة إنيستا وتشافي .... يبقى للفريق أهداف أخرى أكثر أهمية في السوق الحالي.

ريال مدريد: لا يحتاجه بعد تألق أوزيل في مركز صناعة اللعب واستحالة تواجد باستوري على مقاعد البدلاء، حتى مركز الجناح مزدحم لديه برونالدو ودي ماريا وكاكا ..... السعي له مستبعد جدًا من جانب الملكي.

آرسنال: فريق قد يكون مميزًا لباستوري من حيث أسلوب اللعب اللاتيني الجميل ورعاية فينجر للمواهب الممتازة وكذلك من الجانب التكتيكي ... لكن هل يدفع فينجر المبلغ المطلوب من جانب باليرمو؟ صعب للغاية بالنظر لسياسة المدرب الفرنسي.

اليوفنتوس: ارتبط به كثيرًا لكن دومًا كان الجميع يعلم صعوبة الأمر نظرًا لأنه لا يناسب أسلوب لعب الفريق الذي يعتمد أكثر على الأجنحة واللعب من الأطراف وقد سبق أن فشل دييجو رغم أنه من أفضل صناع اللعب في الفترة الأخيرة، لكن باستوري قد ينجح جدًا إن تم استخدامه مهاجم متحرك في الفريق ولذا قد يكون خيار أخير في حال فشل جلب أجويرو أو روسي أو غيرهم .... يبقى العائق المهم هو الجانب المالي وتفضيل الفريق لمهاجم يمتلك خبرة هذا المركز.

بايرن ميونيخ: خارج اللُعبة تمامًا ليس لأن اللاعب لا يُناسب أسلوب لعب الفريق التكتيكي بل بالعكس لكن لأن البافاري يمتلك لاعبين مهمين في مركزه بجانب سعيه لعدد آخر من داخل البطولة الألمانية.

الخلاصة ... بالنظر لاحتياجات الفريق وأسلوب لعب باستوري نجد أن الثلاثي تشيلسي والميلان وروما يأتون في مقدمة الساعون خلفه ثم الإنتر لكن في حال باع شنايدر ثم اليوفنتوس لكن في حال اختاره ليكون المهاجم المتحرك.

زامباريني والأندية الإيطالية ... ولعبه عض الأصابع !!


من الطبيعي للغاية أن يسعى ماوريتسيو زامباريني رئيس باليرمو إلى أكبر سعر ممكن من بيع لاعبه الأرجنتيني، ولذا يستخدم كل ما أمكنه من وسائل لفعل ذلك ومن بينها التصريحات الكثيرة التي يستجدي بها الأندية الأوروبية الكبيرة للدخول وتقديم عروضها للاعب خوفًا من انحصار الأمر بين الطليان "الفقراء" وإن كان قد لجأ إلى إشعال المنافسة بين الأندية الإيطالية أحيانًا بالقول أن نادٍ إيطاليا تقدم بعرض كبير وآخر لمح لي وثالث يريده لكن لا يستطيع دفع المال.

زامباريني بدأ سلسلة تصريحاته الخطيرة عن مستقبل باستوري منذ بداية الموسم الماضي وزادت وتيرتها تدريجيًا وفي جميعها كان يتكلم عن طلب عديد الأندية الكبيرة التعاقد معه وأنه رفض 25 مليونًا من تشيلسي وجاءه عرض بـ30 من البارسا ورفض 35 من ريال مدريد وهكذا حتى يُقنع الجميع بأن نجمه الموهوب مطلوب خارج إيطاليا وبالتالي سيُباع مقابل مبلغ كبير كما اعتادت تلك الأندية أن تدفع وليس مثل الطليان "البخلاء" جدًا في إنفاقهم على الميركاتو مؤخرًا ... هذا بخلاف تصريحات من نوع آخر تظهر كأنها "تتوسل" لتلك الأندية بالتدخل عبر إغرائها باللاعب حيث سبق أن قال أن ميسي يُناسب جدًا أسلوب البارسا وهو القادر على تنفيذ أفكار مورينهو في مدريد وكما نلاحظ تركيزه الدائم على عملاقي إسبانيا لأنه يُدرك جيدًا صعوبة بيع باستوري في إنجلترا خاصة بعد رحيل أنشيلوتي عن تشيلسي.



المثير للسُخرية ربما أن الطرف المقابل وهي الأندية الإيطالية تُدرك تمامًا أن سوق باستوري خارج إيطاليا محدود للغاية، نظرًا لعدة أسباب منها عدم حاجة ريال مدريد وبرشلونة له كما أوضحنا سابقًا وخوف الأندية الإنجليزية من تعاقدات أمريكا الجنوبية نظرًا لفشل أغلب الخيارات هناك ليس لظروف الملعب فقط خاصة قدرات اللاعب البدنية بل لصعوبة تأقلم اللاعب على أجواء البلد "إنجلترا" وهذا رأيناه في تصريحات العديد ممن رحل عن أمريكا الجنوبية مثل روبينهو وحاليًا يُرددها كارلوس تيفيز.

لهذا تنتظر الأندية الإيطالية حتى الشهر الأخير وربما الأيام الأخيرة من الميركاتو أو تحديدًا اللحظة التي يقتنع بها زامباريني بأن باستوري لن يُباع سوى داخل إيطاليا وأن تسويقه خارجها لن يكون هذا الصيف بل ربما بعد عام أو عامين خاصة أن اللاعب لم يلعب أوروبيًا ليلفت النظر كثيرًا .... تلك اللحظة حين تأتي سنرى تدخل الطليان للظفر بخدمات اللاعب عبر تقديم العروض العقلانية والتي تقع بين 25-35 مليون يورو هي القيمة الأكثر واقعية لقيمة اللاعب وليس 50 مليونًا كما يقول الرجل الصقلي، والمنافسة غالبًا ستكون بين الميلان وروما وربما الإنتر واليوفنتوس يدخلانها وإن كان الأمر مستبعد.

أمل زامباريني حاليًا في كوبا أمريكا ... مشاركة اللاعب مع منتخب التانجو وتألقه اللافت قد يدفع بعض الأندية الأوروبية للتفكير جديًا في التعاقد معه خاصة أنه يمتلك الموهبة بالفعل وقد نضج جيدًا في السيريا آ ومن أبرز تلك الأندية تشيلسي الذي إن قرر دخول اللعبة لن يجد له منافسًا وسيظفر باللاعب ويعود به إلى لندن وهو الأمر الذي يتمناه زامباريني الآن ولا يتمناه الطليان وقد ربحوا الجولة الأولى من لعبة عض الأصابع تلك حين غاب إل فلاكو عن مباراة الافتتاح أمام بوليفيا.

السؤال لكم ....

هل ترون فريقكم بحاجة لخافيير باستوري ؟؟ ومن ترونه الأكثر احتياجًا له ؟؟ وهل يستحق الـ50 مليون يورو التي يطلبها زامباريني ؟؟ أين تتوقعون أن يلعب في الموسم القادم ؟؟



مع القُراء:

أسعدني إعجاب الأغلب بالمقال السابق والتفاعل الإيجابي معه، وأقول فقط لعُشاق الكرة الإنجليزية أن متابعتي الأكبر لكرة القدم الإيطالية ولذا من الطبيعي أن تكون الكتابة في تفاصيلها أكثر وبالنسبة للأندية الإنجليزية فأعتذر كثيرًا لأني لم أكن متابعًا قويًا لها في الموسم الأخير ولذا من الصعب أن أتحدث بكافة التفاصيل لكني أحاول الآن جمع ما أريده من معلومات للحديث عنها بشكل أتمنى أن يصل إلى رضاكم جميعًا.

أحمد طلعت اختلف معي، جاسبيريني فرض فكرًا جديدًا في الإنتر الآن وستجده يلعب بالطريقة التي تراها الأفضل في العالم 4-3-3 ولذا أصبحت الحاجة لأجنحة كبيرة جدًا.

mimit تحدث عن الإنتر، أمر المدرب حُسم تمامًا وأتفق معك في جزء كبير من تحليلك للفريق وسنتحدث عنه قريبًا إن شاء الله والشكل الجديد مع مدرب جنوى السابق لكن وجود جانسو أو هازارد صعب للغاية على مقاعد البدلاء خاصة الموهوب البلجيكي.

محمد جاسر تحدث عن الميلان، أنا معك في الحاجة للاعب بقدرات هجومية على الجانب الأيمن من الملعب ولكن ليس شرطًا أن يكون جناح بل ربما لاعب وسط بقدرات هجومية أفضل من جاتوزو مع جلب صانع ألعاب واللعب بمهاجمين في الأمام دون جناح أيمن أو أيسر.

محمد (ميلان) من الأردن تحدث عن الانتر، نعم أتفق معك أن الإنتر لعب الموسم الأخير له مع مورينهو معتمدًا على الأجنحة بوجود بانديف وإيتو لكن بشروط تحدثت عنها بينما الموسم الماضي خاصة مع ليوناردو لم يكن سوى بالاعتماد على تقدم الأظهرة لدعم الهجوم واللعب من العمق عبر شنايدر مع تقدم كامبياسو ومتفق معك فيما يخص الميلان.

milan 7 من الأردن تحدث عن الروسونيري، أنا معك في الحاجة الماسة لصانع ألعاب يقود هجوم الفريق وبرأيي بواتينج صعب أن يؤدي بالشكل المطلوب ومعك في توقع موسم ممتاز لإيمانويلسون لأنه لاعب ممتاز لكن يحتاج الفرصة والاستمرارية في الملعب.

sir mamadu تحدث عن الثنائي، خيارات ممتازة لكن الوصول لها صعب جدًا خاصة أفيلاي ولينون ومن الجانب المالي طبعًا.

أخيرًا أحب شكر الجميع وأعتذر لمن لم أرد عليه لكن الأكيد أني قرأت جميع التعليقات والرد كان لمن اختلف معي أو طرح نقطة للنقاش وهذه ستكون سياستنا في الموسم الحالي مع تكرار شكري للجميع.


لزيارة صفحة الكاتب على الفيس بوك



اقرأ أيضًا:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل