المحتوى الرئيسى

صحافة عربية: المستقبل:ميقاتي سيحاسب إذا لم يحاكم قتلة الحريرى.. إسلاميو الأردن يعتبرون التعديل الوزاري مستفزاً

07/03 08:21

القاهرة - أخبار مصر

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح الاحد عددا من القضايا العربية أبرزها: نائب رئيس تيار المستقبل: ميقاتي سيحاسب إذا لم يحاكم قتلة الحريرى، والعاهل المغربي: المقاربات الأمنية والسياسات الاحترازية أسهمت في حجب الوجه الإنساني للهجرة، وإسلاميو الأردن يعتبرون التعديل الوزاري مستفزاً، ونواب العراقية يتهمون الحكومة بـتلفيق قضية عرس الدجيل، وإيران ترحب بالتفاوض مع مجموعة «5+1».

الشرق الاوسط

تحت عنوان "نائب رئيس تيار المستقبل: ميقاتي سيحاسب إذا لم يحاكم قتلة الحريرى" ذكرت صحيفة الشرق الاوسط ان نائب رئيس تيار المستقبل أنطوان اندراوس حذر من أن قوى 14 آذار، وبالتالي نصف الشعب اللبناني وأكثر، لن يكتفوا بالحقيقة بل بمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري والرأس الكبير المخطط، محملا رئيسي الجمهورية والحكومة مسؤولية عدم إلقاء القبض على الفاعلين.

وقال لـلصحيفة ان الرئيس ميقاتي أول من سيحاسب حتى أن العقوبات الدولية ستطاله شخصيا ليتذكر جيدا أن العقوبات تطال أيضا الأفراد، مشددا على أن الحقيقة الكاملة اليوم أهم من البلد لأن البلد واستقراره لا يمكن أن يقوما إلا على هذه الحقيقة.

وفى خبر ثان تحت عنوان "العاهل المغربي: المقاربات الأمنية والسياسات الاحترازية أسهمت في حجب الوجه الإنساني للهجرة" ذكرت الصحيفة ان العاهل المغربي الملك محمد السادس، قال إن نظرته إلى الهجرة، باعتبارها ظاهرة إنسانية متجذرة في التاريخ، تقوم على أساس أنها استجابة لمطلب حيوي وضرورة معرفية واقتصادية وحضارية، يستوجبها طموح الكائن البشري للارتقاء بمستواه وتغيير أحواله، مشيرا إلى أن الهجرة في عمقها تعبير عن المغامرة الإنسانية في أرقى صورها وأنبل مقاصدها، باعتبارها تعكس نزوعا متأصلا في الكائن البشري نحو ارتياد آفاق رحبة جديدة، واستكشاف باقي ثقافات وحضارات العالم.

واضاف العاهل المغربي أسهمت في حجب الوجه الإنساني والحضاري لهذه الظاهرة، وفي طمس معالمها الإيجابية، مما شجع على فكر اختزالي بشأنها، وشيوع أحكام جاهزة ومغلوطة عن المهاجرين، وخصوصا في هذه الظرفية الاقتصادية العالمية الصعبة التي تعرف ركودا في آلة الاقتصاد، وتقلصا في مظاهر الرفاهية والازدهار، جاء ذلك فى رسالة وجهها الى أولى ندوات موسم أصيلة الثقافي الـ43.

الحياة

تحت عنوان "إسلاميو الأردن يعتبرون التعديل الوزاري مستفزاً" ذكرت الصحيفة ان حمزة منصور الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي فى الاردن ، رأى أن التعديل جاء تحدياً لمشاعر الأردنيين ومستفزاً لمن خرجوا في مختلف المحافظات مطالبين بإقالة الحكومة وبحل مجلس النواب وبانتخابات نيابية مبكرة.

وأضاف أن هذا التعديل معاكس لمطالب الشعب الأردني، وهو يكرس النهج القائم في تشكيل الحكومات ويشكل تكريساً للوضع الذي أوصلنا إلى ما وصلنا إليه من استبداد وفساد وتبديد لمقدرات الوطن.

ويشهد الأردن منذ كانون الثاني الماضي احتجاجات مستمرة تطالب بإصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد شاركت فيها الحركة الإسلامية وأحزاب معارضة يسارية اضافة إلى النقابات المهنية وحركات طالبية وشبابية.

وفى خبر ثان تحت عنوان "نواب العراقية يتهمون الحكومة بـتلفيق قضية عرس الدجيل" ذكرت صحيفة الحياة ان قضية عرس الدجيل التي عرضت الحكومة العراقية المتهمين فيها وحكمهم القضاء بالإعدام، تحولت إلى سجال بين أعضاء البرلمان، إذ اتهم نواب يتحدرون من مناطق سُنّية الحكومة الحالية بتلفيق الحادثة بهدف إثارة العنف الطائفي في البلاد من جديد، ورد نواب شيعة بأن على المشككين تقديم أدلتهم.

واتهمت النائب عن القائمة العراقية من قضاء بلد التابع لمحافظة صلاح الدين سهاد العبيدي أطرافاً سياسية متنفذة في الحكومة بـتسييس حادثة عرس الدجيل لإثارة العنف الطائفي بين أبناء العراق، وقالت لـلصحيفة إن الحادث تم تهويله إعلامياً من قبل بعض الأطراف السياسية المدعومة من قبل القوات الأميركية، لإنعاش دوامة العنف الطائفي من جديد في البلاد وإثارة النعرات الطائفية تحت مسميات مختلفة، وإثارة حادثة عرس الدجيل في هذا التوقيت الحرج إنما يهدف إلى تمويه بعض الحقائق ولفت الانتباه إلى قضايا مفبركة لتمرير مشاريع وقضايا أكبر.

الاتحاد

تحت عنوان "إيران ترحب بالتفاوض مع مجموعة «5+1»" ذكرت صحيفة الاتحاد ان رئيس مجلس الشوري الإيراني علي لاريجاني أعرب عن ترحيب بلاده بإجراء مفاوضات مع مجموعة "5+1" اذا كانت حقاً ترغب في إجراء المفاوضات.

وأضاف أن التواجد العسكري الأميركي في المنطقة من شأنه إن يزيد الأمور تعقيداً، وقال منذ سنوات تقوم الدول العظمى بالبحث عن حل للقضية الفلسطينية ولكن جهودها لم تحقق حتى يومنا هذا أي نتيجة.

وقال رئيس اللجنة الدفاعية في البرلمان غلام رضا كرمي إن المناورات الحالية في إيران كشفت حجم القوة التي تتمتع بها البلاد حال اندلاع أية مواجهة، وأشار إلى أن الصواريخ الإيرانية صنعت لمواجهة تواجد الأعداء في المنطقة، ولذلك فأن قواعدهم معلومة لدائرة الاستخبارات العسكرية، وصواريخنا ستدمر مواقع العدو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل