المحتوى الرئيسى

"الصنداي تايمز": شبكة واسعة ومعقدة تساعد طهران فى برنامجها النووي

07/03 12:06

لندن: تطرقت صحيفة "الصنداي تايمز"البريطانية الى البرنامج النووي والصاروخي الايراني حيث اعد عدد من الخبراء تقريرا من اكثر من 75 صفحة لصالح مجلس الامن في وقت سابق وبقي طي الادراج ومنع من النشر بسبب معارضة روسيا والصين.

وجاء في التقرير ان طهران تمكنت بفضل شبكة واسعة ومعقدة من المهربين حول العالم من الحصول على ما تحتاجه من مواد ومعدات عبر شركات وهمية فيما تقوم شركات اخرى بعمليات نقلها الى ايران من دول مثل ايطاليا وتركيا وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول.

فعل سبيل المثال عندما اعترضت السلطات الايطالية حاوية كانت متجهة الى ايران عثر بداخلها على 800 كيس من الحليب المجفف واحتوى 200 منها على مادة RDX الشديدة الانفجار بينما عثرت السلطات في سنغافورة على شحنة من بودرة الالمنيوم التي تستخدم وقودا للصواريخ.

ومما جاء في التقرير ان ايران تمتلك حاليا حوالي 4 اطنان من اليورانيوم المنخفض التخصيب وهي كمية كافية لانتاج قنبلة او قنبلتين نوويتين.

كما جاء في التقرير ان ايران تمكنت من انتاج الصاروخ "سجيل 2" الذي يبلغ مداه 1250 ميلا وانه انتاج ايراني خالص بعكس الصواريخ السابقة التي اعتمدت على نسخ روسية او كورية شمالية، ويرى الخبراء ان عشرة من هذه الصواريخ على الاقل جاهزة للاطلاق من قاعدة قرب مدينة تبريز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل