المحتوى الرئيسى

الغرب يرد على تهديدات القذافي بالاصرار على رحيله

07/03 06:00

عاد الشأن الليبي ليحتل عددا من صفحات الصحف البريطانية بشكل كبير اثر تهديدات الزعيم الليبي معمر القذافي ضد القارة الاوروبية في حال استمرار حلف الناتو بشن غارات جوية ضد اهداف في المناطق التي تسيطر عليها القوات الموالية له.

كما تناولت هذ الصحف قرار الرئيس السوري بشار الاسد عزل محافظ مدينة حماه بوسط البلاد اثر خروج اضخم مظاهرة في المدينة ضد حكم بشار الاسد جمعة الماضية التي اطلق عليها المتظاهرون تسمية "جمعة ارحل".

كلينتون

تنحي القذافي سيريح الغرب

وتطرقت هذه الصحف الى تصريحات وزير الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ردا على تهديدات القذافي بالتأكيد على استمرار حلف الناتو على حملته الجوية ضد قوات القذافي والاهداف العسكرية في المناطق التي لا تزال تحت سيطرة القذافي.

تهديدات العقيد

ونقلت صحيفة الجارديان تصريحات كلينتون خلال زيارتها الى اسبانيا والتي جاء فيها "ان على القذافي ان يهتم بمصالح الليبيين وسلامتهم اولا بدلا من التهديد والوعيد وعليه التخلي عن السلطة".

واضافت الويزرة الامريكية ان خطة الناتو "بحماية الليبيين تسير على الطريق المرسومة لها مترافقة بزيادة الضغوط على القذافي لاجباره على التنحي عن الحكم بينما الثوار يحققون مزيدا من المكاسب على الارض".

واكدت نظيرتها الاسباني ترينداد خيمنيز على ذات الموقف بقولها ان تهديدات القذافي لن تقلل من عزيمة الحلف على السير في خطته.

ولدى سؤال كلينتون من قبل الصحفيين عن معارضة القادة الافارقة لمذكرة القبض الصادرة بحق القذافي من قبل محكمة الجنايات الدولية قالت ان قرار المحكمة جاء بناء على قرار من مجلس الامن الدولي .

تجربة صاورخية ايرانية

رغم العقوبات استمرت ايران في برنامجيها

يذكر ان عددا من قادة الدول الافريقية قد اعلنوا خلال قمة الاتحاد الافريقي السبت انهم لن يلتزموا بقرار المحكمة مما يتيح للقذافي امكانية الحصول على ملاذ امن في عدد من الدول الافريقية مستقبلا في حال تنحيه عن الحكم.

شبكة واسعة

الصنداي تايمز تطرقت الى البرنامج النووي والصاروخي الايراني حيث اعد عدد من الخبراء تقريرا من اكثر من 75 صفحة لصالح مجلس الامن في وقت سابق وبقي طي الادراج ومنع من النشر بسبب معارضة روسيا والصين تضمن معلومات وافية عن كيفية تجاوز ايران العقوبات الدولية المفروضة عليها والاستمرار في برنامجيها النووي والصاروخي.

وجاء في التقرير ان طهران تمكنت بفضل شبكة واسعة ومعقدة من المهربين حول العالم من الحصول على ما تحتاجه من مواد ومعدات عبر شركات وهمية فيما تقوم شركات اخرى بعمليات نقلها الى ايران من دول مثل ايطاليا وتركيا وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول.

فعل سبيل المثال عندما اعترضت السلطات الايطالية حاوية كانت متجهة الى ايران عثر بداخلها على 800 كيس من الحليب المجفف واحتوى 200 منها على مادة RDX الشديدة الانفجار بينما عثرت السلطات في سنغافورة على شحنة من بودرة الالمنيوم التي تستخدم وقودا للصواريخ.

ومما جاء في التقرير ان ايران تمتلك حاليا حوالي 4 اطنان من اليورانيوم المنخفض التخصيب وهي كمية كافية لانتاج قنبلة او قنبلتين نوويتين.

كما جاء في التقرير ان ايران تمكنت من انتاج الصاروخ "سجيل 2" الذي يبلغ مداه 1250 ميلا وانه انتاج ايراني خالص بعكس الصواريخ السابقة التي اعتمدت على نسخ روسية او كورية شمالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل