المحتوى الرئيسى

منظمو "الحرية": سنبحر رغم العراقيل

07/03 05:25

قال منظمو أسطول الحرية 2 إنهم مصرون على الإبحار من اليونان إلى غزة هذا الأسبوع، رغم تثبيط الرباعية الدولية لهم وطلبها منهم ضرورة أخذ "المخاوف الأمنية الإسرائيلية المشروعة" بعين الاعتبار، ورغم اعتقال اليونان قبطان إحدى سفن الأسطول.

وأعلن آدم شابيرو أحد المنظمين للصحفيين أن يوم الاثنين سيكون يوم التحرك وقال إنهم ينوون مواصلة الإبحار.

وتحمل القافلة -المكونة من سفن بضائع وسفن ركاب- متطوعين من دول منها الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وإسبانيا، وكان من المقرر أن تغادر منذ أسبوع، لكن الإبحار تأجل بعد عمليات تخريب للسفن اتهم الناشطون تل أبيب برعايتها.

وردا على تلك الاتهامات، قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية يغال بالمور "يبدو أن هؤلاء الأشخاص يعيشون في عالم من المؤامرات وقراصنة الكاريبي"، مشيرا إلى أنه حان الوقت كي يخبرهم شخص ما بالعودة إلى الواقع.

في هذه الأثناء، طالب النائب الفلسطيني مصطفى البرغوثي من أثينا الحكومة اليونانية وجميع الحكومات الأخرى بعدم اعتراض قافلة السفن، وأضاف أن الرد الذي حصل عليه الفلسطينيون هو أن اليونان لن تسمح لأي سفينة تقول إنها تتجه إلى غزة بالإبحار من موانئها.

تثبيط الرباعية
من جهتها حثت الرباعية الدولية منظمي أسطول الحرية 2 الراسي في اليونان على عدم الإبحار إلى غزة في محاولة لكسر الحصار عنه، مؤكدة ضرورة أخذ "المخاوف الأمنية الإسرائيلية المشروعة" بعين الاعتبار.

وقالت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في بيان من نيويورك إنه يجب عدم تشجيع إرسال المزيد من القوافل إلى غزة، لأن المواد والبضائع تصل إلى القطاع عبر الطرق البرية وليست هناك حاجة لتعريض حياة الناشطين للخطر.

وفي الوقت نفسه استنكرت الرباعية ما حدث في مايو/أيار 2010 عندما قتل كوماندوز إسرائيلي تسعة من الناشطين الأتراك على متن "أسطول الحرية 1".

ودعت الرباعية المؤلفة من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا الناشطين الراغبين في توصيل المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة إلى القيام بذلك من خلال القنوات الرسمية حتى يكون من الممكن تفتيش شحنتها ونقلها بطريق البر عن طريق المعابر.

وجاء في البيان أيضا أن الرباعية تعترف بأن إسرائيل لديها "بواعث قلق أمنية مشروعة" يجب أن يستمر تأمينها، وأضاف أنها تعمل مع إسرائيل ومصر والمجتمع الدولي لمنع تهريب الأسلحة والذخيرة إلى غزة.

سفينة "قوة الأمل" التي تحمل العلم الأميركي (الفرنسية) 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل