المحتوى الرئيسى

الرقابة ترفض مشاهد ساخنة لخالد النبوي وسيرين عبد النور

07/03 15:10

قبل أيامٍ من عرض فيلم "المسافر" بعد عام ونصف من التأجيل، ذكرت تقرير صحفية مصرية أن الرقابة ما زالت تتفاوض على حذف مشاهد ساخنة من الفيلم.

والمشهد الأول المثير من الفيلم الأول شديد السخونة بين المصري خالد النبوي واللبنانية سيرين عبد النور بطلي الفيلم، أما المشهد الثاني فهو يقع في نهاية الفيلم وهو لممثلة لبنانية تُدعى دانا تقوم من خلاله بإرضاع طفلها. جدير بالذكر أن مشاهد ساخنة أثارت جدلا سابقا بين النبوي وسيرين في فيلم "دخان بلا نار" إنتاج 2009.

وما زال الدكتور سيد خطاب -رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية- والمخرج أحمد ماهر يقومان حاليا بالتفاوض من أجل تعديل المشهدين، لا سيما وأن مخرج الفيلم يصرّ على الاحتفاظ بالمشهدين؛ باعتبارهما من أهم مشاهد العمل، حيث تترتب عليهما أحداث كثيرة، إلا أن خطاب يرى أنه من المستحيل عرض الفيلم تجارياً إلا بعد حذفهما بالكامل، وليس تقصير مدتهما كما يحدث في بعض الأفلام.

وحددت الشركة العربية التي تتولي توزيع فيلم المسافر يوم 13 يوليو/تموز الجاري موعدا نهائيا لعرض فيلم "المسافر" أول إنتاج لوزارة الثقافة المصرية منذ 40 عاما تقريبا، بعد سلسلة من التأجيلات امتدت لعام ونصف العام، أثار خلالها كثير من الجدل خارج مصر أثناء مشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان فينسيا الدولي، وداخل مصر عند عرضه في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، كما كان السخاء في إنتاجه الذي يزيد على 20 مليون جنيه مثار جدل أيضا.

و"المسافر" الذي جاب مجموعة من أهم المهرجانات، وحصل على حكم قضائي بعرضه في 114 دولة حول العالم تقرر طرحه في مصر بعدد 5 نسخ فقط، وهو ما وصفه مخرج الفيلم أحمد ماهر بالأمر المضحك، وقال: طرح الفيلم بهذا العدد الهزيل يؤكد أننا في مصر ما زلنا نتعامل مع الأفلام الفنية على أنها بدون جمهور، وأن الثورة لم تغير شيئا في شخصية ورؤية المصريين، بحسب تصريحات نقلتها صحيفة الشروق المصرية.

ويرى ماهر أن الفيلم يجب أن يطرح في 50 نسخة على الأقل للجمهور المصري، لأنه يضم عددا كبيرا من الممثلين على رأسهم النجم العالمي عمر الشريف، بالإضافة إلى أن هناك حالة من الجدل تطارده منذ عرضه الأول في فينسيا، ومستمرة حتى اليوم، كما أن انقسام مشاهديه ما بين مؤيدين ومعارضين يخلق فضولا عند الجمهور لمشاهدته.

وأكد ماهر أن هذا العدد القليل من النسخ سيعرض الفيلم لظلم كبير، خاصة إذا تمت مقارنته مع الأفلام الأخرى التي تنافسه في نفس الموسم وطرحت بـ50 نسخة، لذلك سأحرص على مقابلة الفنانة إسعاد يونس -موزعة الفيلم- لأعرف وجهة نظرها في طرح الفيلم بهذا العدد الهزيل من النسخ الذي لم يكن طموحا بالنسبة له.

وفيلم "المسافر" تأليف وإخراج احمد ماهر، وبطولة عمر الشريف، وخالد النبوي، وعمرو وأكد، وشريف رمزي، وبسمة وسيرين عبد النور.

وكان عمر الشريف وجه مؤخرا انتقادا لاذعا للفيلم، حيث قال: "‬المسافر ‬فيلم زبالة‮، والسبب أن أحمد ماهر المخرج سيئ جداً‮، ‬ولا‮ ‬يفهم شيء، فالمفروض أن الفيلم عبارة عن ثلاثة أجزاء وأظهر في آخر جزء، أديت دوري‮ ‬بشكل جيد وهو بالمناسبة آخر جزء في‮ ‬الفيلم‮، وعندما تم عرض الفيلم في مهرجان (فينيسيا) فوجئت بتحول دوري لكومبارس"، حسب صحيفة "الوفد".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل