المحتوى الرئيسى

مستشار أوباما: الضغط على القذافي يحقق نجاحًا ونشكك في تحرك الأسد

07/03 02:56

واشنطن: أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي توم دونيلون أن "الجهود الرامية إلى الضغط على الزعيم الليبي معمر القذافي للتخلي عن السلطة تحقق نجاحا وأنه لن يكون هناك استقرار في ليبيا حتى يتم تنحيه".

وقال دونيلون في برنامج "فريد زكريا جي بي إس" على شبكة سي إن إن الإخبارية يوم الأحد: إن الولايات المتحدة وشركاءها في حلف شمال الأطلسي تجنبوا كارثة إنسانية بهجماتهم الجوية على ليبيا ويشتركون في "هدف السياسة طويلة الأجل لرؤية رحيل القذافي".

وقال: "لقد وضعنا معا مجموعة واسعة وشاملة من جهود الضغط... لنضغط عليه ليتنحى. أعتقد أن تلك الجهود تنجح".

وقال كبير مستشاري الرئيس الأمريكي للقضايا الأمنية، وفقا لما نقلت وكالة رويترز للأنباء إنه بينما قام الرئيس السوري بشار الاسد "بارتكاب أخطاء رهيبة" و"قام بإيذاء شعبه بشكل واضح من خلال أعمال العنف ضده، فإن التحرك هناك مختلفا عن ليبيا".

وشدد على أن لدى الولايات المتحدة الآن سببًا وجيهًا للتشكيك في تحرك الرئيس السوري بشار الأسد نحو حوار سياسي وطني وإحداث بعض التغيير؛ ذلك نظرًا للاختيارات التي قام بها حتى الآن.

وأضاف "المسار الذي نسير عليه في هذه المرحلة الضغط المستمر والعزلة المستمرة لإجباره على مجموعة من القرارات وحكومة أكثر تمثيلا واستجابة".

وعبر دونيلون عن استعداد الولايات المتحدة أيضًا للتعامل مجددا مع إيران بشأن موضوع برنامج طهران النووي، وأن بلاده ستواصل فرض عقوبات على طهران حتى يتم الحل.

وقال "لا يزال هذا الطريق مفتوحا للإيرانيين ليأتوا إلى طاولة المفاوضات ويتعاملوا مع القضايا النووية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل