المحتوى الرئيسى

عباس: إعلان الدولة مرهون بتشكيل الحكومة

07/03 00:26

وقال عباس لإذاعة صوت فلسطين إنه يريد أن يذهب الفلسطينيون إلى الأمم المتحدة موحدين، مشيرا إلى أن حماس وغيرها مطالبون بأن يفهموا أن هذه الحكومة ليست حكومة وحدة وطنية بل حكومة تكنوقراطية.

وقال "لا يفهمون أننا في ظرف حساس مهم جدا، نحن ندخل معركة حامية جدا في الأمم المتحدة، وهم الآن يفكرون، هذا الوزير لنا وهذا الوزير لكم، ليس الوزراء لأحد".

واعتبر عباس أن سلام فياض هو الرجل المناسب لهذه المرحلة، لأنه شخص مجرد ومستقل وله خبرة كافية مضى عليه عدة سنوات وزيرا للمالية ورئيسا للوزراء.

وأكد أن اتفاق المصالحة الفلسطينية لم يصل إلى طريق مسدود، رغم الخلاف مع حماس بشأن رئاسة حكومة التوافق.

ووقعت حركتا فتح وحماس اتفاق المصالحة في 4 مايو/أيار الماضي، لكن خلافهما على ترشيح فياض لرئاسة حكومة التوافق يعيق حتى الآن إعلان تشكيلة حكومة التوافق التي تعد أول بنود الاتفاق.

فيتو أميركي
من جهة أخرى قال الرئيس الفلسطيني إنه لا يجب أن يكون للولايات المتحدة سلطة حق النقض (فيتو) على قرارات شركائها في اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه طلب من اللجنة "تبني أساس المفاوضات ووقف الاستيطان الإسرائيلي وأن يكون لها موقف متوازن".

وطالب عباس العالم بأن يقف إلى جانب الحق والطريقة المثلى للوصول إلى المفاوضات، وقال إنه إذا لم تنجح المفاوضات فسيذهب إلى الأمم المتحدة ليشكو إلى العالم بأن الشعب الفلسطيني هو الشعب الوحيد في كل العالم الذي بقي تحت الاحتلال منذ 63 عاما.

المجموعة البرلمانية دعت إسبانيا إلى أن تقود عملية الاعتراف بدولة فلسطين على حدود العام 1967 وقبول عضويتها في هيئة الأمم المتحدة، على قدم المساواة وبكامل الحقوق في هيئات الأمم المتحدة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل