المحتوى الرئيسى

الحكومة توافق على مشروع قانون يسمح بإقالة القيادات الجامعية أول أغسطس

07/03 15:38

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، الأحد، على مشروع تعديل بعض أحكام قانون الجامعات، واعتبار الوظائف القيادية بجميع الجامعات شاغرة بدءً من أغسطس المقبل.

ويسري هذا القرار على القيادات بالمراكز البحثية وأكاديمية الفنون، على أن تستمر هذه القيادات في عملها لحين قيام وزير التعليم العالي بالإعلان عن الضوابط الجديدة والمعايير لتولي هذه الوظائف القيادية.

كان العشرات من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، نظموا، الأحد، اعتصاماً لمدة 4 ساعات  في كل من جامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان، والزقازيق، والإسكندرية، وقناة السويس، والفيوم، وبني سويف، والمنصورة، وكفر الشيخ، للمطالبة برحيل القيادات الجامعية، وإعادة تشكيلها بالانتخاب الحر المباشر نهاية الشهر الجاري.

فيما وواصل العشرات من الحاصلين على الماجستير و الدكتوراه وأوائل الجامعات  اعتصامهم المفتوح داخل أكاديمية البحث العلمي، وأعلنت أكاديمية البحث العلمي توقفها عن نشاطها العلمي بسبب اعتصامهم بمقرها للأسبوع الثاني على التوالي، وتظاهر العشرات من العمال المؤقتين بجامعة القاهرة احتجاجا علي عدم تعيينهم حتي الآن.

في جامعة القاهرة رفع الأساتذة لافتات أمام مبنى القبة تطالب بإبعاد  القيادات المعينة من قبل النظام السابق، وانتخاب قيادات جديدة، وأصدرت حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات بياناً دعت خلالها جموع الأساتذة إلى المشاركة في الاعتصام الذي يستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، على أن يتبعه مسيرة حاشدة إلى ميدان التحرير الجمعة المقبلة.

وقال الدكتور هاني الحسيني، عضو مؤسس حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات لـ«المصري اليوم»، إن الاعتصام مستمر حتى نهاية الأسبوع في 8 جامعات هي :القاهرة، وعين شمس، وحلوان، وقناة السويس، والفيوم، وبني سويف، والمنصورة، وكفر الشيخ، على أن ينضم أعضاء هيئة التدريس في باقي الجامعات للاعتصام يوم 16 يوليو الجاري، مشيراً إلى أنه في حال عدم الاستجابة لمطالب أعضاء هيئات التدريس، سيتم نقل الاعتصام يوم 17 يوليو إلى مجلس الوزراء.

وفي جامعة عين شمس طالب الأساتذة بالإعفاء الفوري لجميع القيادات الجامعية الموروثة من عهد مبارك، واختيار قيادات جديدة بالانتخاب لتتمتع بثقة أعضاء هيئة التدريس، ورفع موازنة الجامعات والبحث العلمي إلى 2.5% من الدخل القومي، وتعديل الكادر المالي لأعضاء هيئة التدريس بشكل حقيقي يتناسب مع مرتبات نظرائهم في الدول المجاورة، وتعديل الأوضاع القانونية للمعيدين والمدرسين المساعدين.

كما رفعوا مذكرة لرئيس الجامعة يطالبون فيها، بالإعلان عن ميزانية الجامعة خلال الـ3 سنوات الماضية، وخلال السنة الحالية، وما تضمنته من مكافآت لرئيس الجامعة ونوابه والعمداء، وعرضها على الموقع الالكتروني للجامعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل