المحتوى الرئيسى

اكتمال التحضيرات لاحتفال إعلان انفصال جنوب السودان

07/03 19:05

أعلنت حكومة جنوب السودان اكتمال التحضيرات لإقامة الاحتفال بإعلان الدولة الوليدة يوم السبت المقبل التاسع من يوليو الجارى، والتى سيطلق عليها اسم جمهورية جنوب السودان.

وأكدت 80 دولة مشاركتها فى الاحتفالات وأن المشاركة ستكون على مستوى الرؤساء لأكثر من 30 دولة والدول الأخرى على المستوى الوزارى.

وقد اتخذت مدن الجنوب الرئيسية سمة الاحتفال منذ وقت مبكر بإشراف من مكتب رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت وشمل التحضير للاحتفال الجوانب الأمنية والصحية وغيرها.

وكان برلمان الجنوب أجاز ميزانية للاحتفالات تسمح بالاحتفال، حيث خصص مبالغ طائلة تصرف من الاحتياطى النقدى لحكومة الجنوب.. ونشرت حكومة جنوب السودان نشيدها الوطنى على نطاق واسع وبثته على موقعها فى الإنترنت وعبر إذاعات جنوب السودان المرئية والمسموعة ووسائل الإعلام الأخرى.

النشيد الذى تبلغ مدته دقيقة و19 ثانية باللغة الإنجليزية- اللغة الرسمية لجنوب السودان- دشنت به حكومة الجنوب الاحتفال مبكرا وسعت من خلاله لترسيخ المعانى التى تحض على "احترام الشهداء الذين سالت دماؤهم من أجل الوطن.

وتحضر الاحتفالات وفود من جهات العالم الأربع من رؤساء وزعماء ورؤساء وزارات وغيرهم احتفاء بقيام "جمهورية جنوب السودان" التى حصلت مقدما على اعتراف دولى بقيامها فى المكان والزمان المحددين، ولم تتأخر دولة ذهبت إليها الوفود لنقل دعوات الاحتفال من إعلان ترحيبها بالحضور، بل أبدت كثير من الدول مثل الولايات المتحدة الامريكية وروسيا والصين ومصر وأوغندا ودول الاتحاد الأوروبى استعدادها لدعم دولة الجنوب بالمال والاستشارات والاعتمادات الفنية.

وستجرى مراسم الاحتفال الرئيسى فى ساحة مقبرة مؤسس الحركة الشعبية الراحل جون جارانج وتتضمن عزف السلام الجمهورى السودانى لآخر مرة، ثم عزف سلام جنوب السودان وإطلاق 21 طلقة من المدفعية بجانب عرض عسكرى.

وكان الرئيس السودانى عمر البشير من أوائل الرؤساء الذين تلقوا الدعوة لحضور الاحتفالات ومن المتوقع أن يعلن خلالها اعتراف حكومة الخرطوم رسميا بدولة جنوب السودان، كما سيلقى رئيس حكومة الجنوب سلفا كير ميارديت كلمة فى الاحتفالات.

وتتضمن الاحتفالات أداء اليمين الدستورية ورفع علم جنوب السودان ايذانا بميلاد الدولة الجديدة رسميا.

وفى شمال البلاد، أكدت وزارة الداخلية السودانية اتخاذها كافة الاستعدادات اللازمة فى العاصمة والولايات لتأمين المواطنين وممتلكاتهم فى يوم التاسع من يوليو الموعد الرسمى لانفصال دولة الجنوب.

وشددت السلطات الأمنية على منعها لأى مظاهر للفرح بانفصال الجنوب ترى أنها ستقود لأزمة أمنية أو استفزاز لمشاعر أبناء الشمال، وكشفت عن خطة أمنية محكمة لمواجهة يوم التاسع من يوليو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل