المحتوى الرئيسى

مباحثات مكثفة لشرف مع الشيخ خليفة ونائبه الاثنين

07/03 20:45

أبوظبى -  أ ش أ :


يجرى الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء سلسلة من اللقاءات المكثفة عقب وصوله غدا الاثنين إلى أبوظبى فى زيارة لدولة الإمارات العربية تستغرق يومين على رأس وفد وزارى رفيع المستوى ، يضم وزراء التخطيط والتعاون الدولى فايزة أبوالنجا والمالية الدكتور سمير رضوان والخارجية محمد العرابى ورئيس الهيئة العامة للاستثمار أسامة صالح.

حيث يجرى جلسة مباحثات ثنائية مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبى يعقبها جلسة مباحثات موسعة بحضور أعضاء الجانبين تتناول وسائل تطوير العلاقات بين مصر والإمارات والجهود التى تبذلها الحكومة لتهيئة المناخ الداعم للاستثمار وتذليل الصعوبات أمام تدفق الاستثمارات الإماراتية لمصر.

كما سيلتقى رئيس الوزراء بمقر إقامته فى قصر الإمارات مع مجموعة من رجال الأعمال ورؤساء كبريات الشركات الإماراتية المستثمرة فى مصر فى مجالات الاتصالات  والخدمات التمويلية والصناعة والإنشاءات والسياحة والزراعة..ومع عدد من رجال الأعمال المصريين فى الامارات لبحث سبل مساهمتهم فى بناء مستقبل مصر خلال المرحلة المقبلة كما يجرى حوارا مفتوحا مع عدد من أعضاء الجالية المصرية بالإمارات.

وسيختتم شرف اليوم الأول من زيارته بلقاء الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، حيث سيبحثان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المحاور السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية.

ويستكمل الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء مباحثاته بعد غد الثلاثاء بلقاء الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولى العهد والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء ووزير شئون الرئاسة.

ومن المقرر أن يغادر الدكتور شرف أبوظبى صباح بعد غد متوجها إلى المنامة فى زيارة سريعة إلى البحرين ينقل رسالة من المشير طنطاوى إلى الملك حمد بن عيسى ملك البحرين تتناول آخر تطورات الأوضاع فى المنطقة والخليج ، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد السفير تامر منصور سفير مصر بالإمارات على قوة ومتانة العلاقات المصرية الإماراتية وتميزها فى كافة المجالات خاصة مع الحرص المشترك على التشاور المستمر بين البلدين بشأن كافة قضايا التعاون الثنائى إضافة إلى القضايا العربية.

وأوضح أن مصر تنظر إلى منطقة الخليج باعتبارها عمقا إستراتيجيا أساسيا للأمن القومى المصرى وأن الحفاظ على الاستقرار فى الخليج يمثل التزاما قوميا وضرورة إستراتيجية فى ثوابت السياسة المصرية التى تضع وحدة واستقرار وأمن دول الخليج العربى فى مقدمة التزاماتها.

وقال منصور إن رئيس الوزراء والوفد المرافق له سيبحثون مع ممثلين للجالية المصرية بالإمارات التطورات الراهنة فى مصر وسبل مساهمة المصريين بالخارج فى دفع مسيرة العمل السياسى والتنموى خلال المرحلة المقبلة من خلال المشاركة فى العمليات الانتخابية التى ستجرى مستقبلا ، وأيضا فى المشروعات التى يمكن أن يساهموا فيها لتحريك عجلة النشاط الاقتصادى وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.

وعلى صعيد متصل ، قال الوزير المفوض عبدالرحمن عبدالرؤوف رئيس المكتب التجارى المصرى بالإمارات إن لقاءات رئيس الوزراء والوفد الوزارى مع رجال الأعمال الإماراتيين والمصريين ستتناول متابعة الاستثمارات القائمة بالفعل والاستماع إلى وجهة نظرهم من أجل زيادة الاستثمارات خلال الفترة القادمة..مؤكدا أهمية الموضوعات المتعلقة بالاستثمارات المباشرة والتجارة البينية فى العلاقات المصرية الإماراتية.

ونوه عبدالرؤوف بزيادة التبادل التجارى بين البلدين العام الماضى إلى 17ر1 مليار دولار منها 571 مليونا صادرات مصرية للامارات بزيادة 3ر7\% عن عام 2009  مشيرا إلى أن الصادرات المصرية خلال شهرى يناير وفبراير من العام الحالى بلغت 5ر80 مليون دولار.


وأكد أن هناك فرصة كبيرة لزيادة الصادرات المصرية للامارات لتصل إلى ضعف الرقم الحالى ، خاصة فى مجالات المواد الغذائية والسلع الهندسية التى تحتاجها الإمارات فى مشروعات البنية الأساسية.

وفيما يتعلق بالاستثمارات الإماراتية فى مصر ، أوضح عبدالرؤوف أن إجمالى المساهمات الإماراتية فى رؤوس الأموال المصدرة - وفق بيانات الهئية العامة للاستثمار  يبلغ 439ر4 مليار دولار ، حيث تأتى الإمارات فى المرتبة الثالثة بين دول العالم فى قائمة الاستثمار فى مصر ، والثانية عربيا بعد السعودية .. وتتنوع مجالات الاستثمار الإماراتى فى مجالات الاتصالات والخدمات التمويلية والصناعة والإنشاءات والسياحة والزراعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل