المحتوى الرئيسى
worldcup2018

العرابى: أمن الخليج أولوية مصرية وتقاربنا مع إيران لن يكون على حساب الخليج

07/03 13:30

العرابى: أمن الخليج أولوية مصرية وتقاربنا مع إيران لن يكون على حساب الخليج

العرابي

الجريدة - فى حديث لصحيفة ” الراى ” الكويتية نشرته الأحد، أكد وزير الخارجية محمد العرابي أن أمن الخليج أولوية ومحل اهتمام مصري بنسبة 100 في المئة، مشددًا على أن التقارب مع إيران لن يكون أبدا على حساب الخليج.

وصرح العرابي أنه بصدد القيام بجولة عربية تشمل عددًا من دول الخليج، وأشار إلى ان سياسة مصر الخارجية في الفترة المقبلة ستكون انعكاسا لواقع ما بعد الثورة التى خلقت واقعًا استراتيجيًا جديدًا، بمعنى أن مصر أصبحت الآن دولة ملهمة للآخرين.

وأوضح العرابي الذي خلف الدكتور نبيل العربى في منصب وزير الخارجية، أن العربي قد وضع إطارًا لعلاقة مصر مع إيران في المستقبل، حيث قال إن مسألة تطوير العلاقة مع إيران يجب أن تطرح على البرلمان المصري عندما يشكل، لذلك فالموضوع لم يطرأ عليه متغير ولكن أمن الخليج هو أولوية مصرية.

وعلى جانب آخر، أوضح العرابى أن هناك حاجة متبادلة بين أفريقيا و مصر، فأفريقيا تحتاج إلى وجود دور مصري في كامل عافيته، لأن ذلك من مصلحة القارة، وأعتقد أن مصر قادرة ومؤهلة الآن أن تعود إلى القارة الأفريقية بمنتهى القوة وسنعود لتواجدنا في أفريقيا، لكن في شكل أكثر إقناعًا.

وعن القضية الفلسطينية، قال العرابى إنها القضية المركزية لمصر والعرب, ومصر دائما ستظل في صف الحق الفلسطيني, ومشيرًا إلى ما يردده نتنياهو دائمًا من مقولة “أن على إسرائيل اتخاذ قرارات مؤلمة لتحقيق تقدم في السلام”، قال حقيقة الأمر أنه لم يتخذ أي قرار مؤلم حتى الآن ونحن ننتظر قراراته المؤلمة حتى يتحقق السلام. 

الرابط المختصر: http://www.algareda.com/?p=20693

بإمكانكم دومًا متابعة آخر أخبار الجريدة عبر خدماتها على موقع تويترأو عبر موقع فيسبوك.



أهم أخبار مصر

Comments

عاجل