المحتوى الرئيسى

اليونان تعتقل قبطان سفينة أمريكية بـ"أسطول الحرية 2"

07/03 14:08

قال عدد من الناشطين الأمريكيين على متن سفينة "جرأة الأمل" المشاركة في رحلة "أسطول الحرية 2" إن الشرطة اليونانية قامت  أمس-السبت -باعتقال جون كلسماير، قبطان السفينة التي كانت تخطط للإبحار نحو قطاع غزة ومحاولة خرق الحصار الإسرائيلي المضروب حوله.

وقد أكد ضابط في خفر السواحل اليوناني طلب عدم ذكر اسمه أن كلسماير موقوف، وأعاد ذلك إلى توجيه تهم بحقه، بينها عصيان أوامر السلطات وتعريض حياة الركاب للخطر، وذلك بعدما أبحر من المرفأ دون إذن مسبق، مؤكداً أنه سيمثل أمام القضاء الثلاثاء.

من جهتها، نددت جين هيرشمان، وهي من بين ركاب السفينة، بالخطوة اليونانية، وقالت إن أثينا تريد من خلال ما فعلته مع كلسماير توجيه رسالة إلى سائر قادة مركب " أسطول الحرية 2."

وكانت السلطات اليونانية قد منعت الجمعة تحرك سفينة "جرأة الأمل،" وفقاً لفيل بلاك، مراسل CNN الذي كان على متنها، والذي قال إن قوارب تابعة لخفر السواحل اليوناني أوقفتها بعد 20 دقيقة على مغادرتها ميناء "بيراما،" وعلى متنها 36 متضامناً أمريكياً، وأربعة من أفراد الطاقم.

وكان منظمو حملة "أسطول الحرية 2" قد قالوا الخميس إن واحدة من سفنهم تعرضت للتخريب بينما كانت تبحر في المياه الإقليمية التركية.

وأوضح المنظمون أن جهاز الدفع في السفينة الأيرلندية "ساوريس" تعرض للتخريب بواسطة متفجرات بلاستيكية، وهي ثاني سفينة يتم تخريبها خلال الأسبوع الجاري، وقبل أن يبدأ الأسطول بالتحرك باتجاه قطاع غزة في تحد للحظر البحري المفروض على القطاع من قبل إسرائيل.

وكانت حملة أسطول الحرية، التي تأتي في ذكرى مرور عام تقريباً على الحملة  التي اعترضتها القوات الإسرائيلية في البحر وقتل فيها 9 ناشطين كلهم من الأتراك، قد تعرض لسلسلة من المعيقات الفنية والإجرائية البيروقراطية،

وكان موقع الإذاعة الإسرائيلية على الإنترنت قد قال في خبر له إن صاحب السفينة الايرلندية، التي كان من المقرر أن تشارك في قافلة السفن وطرأ فيها عطل، أعلن أنها لن تشارك في القافلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل