المحتوى الرئيسى

النقد الدولي: الاقتصاد المصري قادر على التعافي بصورة أسرع من المتوقع

07/03 06:12

دبي – العربية.نت

أشادت بعثة صندوق النقد الدولي التي زارت مصر مؤخرا بقدرة الاقتصاد المصري على الصمود في مواجهة الأزمات التي يواجهها الآن، وكذلك قدرته على التعافي بصورة أسرع مما كان يتوقع.

وأعربت البعثة في تقريرها الذي أعلن جزءا منه الدكتور عبد الشكور شعلان، ممثل مصر ومجموعة الدول العربية في مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، خلال لقائه مع الصحفيين المصريين، عن تفاؤلها بتحقيق معدلات نمو سريعة تقترب مما كان يتحقق من قبل في القريب العاجل.

وأضاف شعلان في تصريحاته التي نشرتها صحيفة الشرق الأوسط اليوم الاحد أنه على الرغم من أن الحكومة المصرية اعتذرت عن عدم قبول القرض الذي كان قد وافق الصندوق عليه من قبل، فإنه تم وضع ثلاثة مليارات دولار قيمة هذا القرض تحت أمر مصر للتصرف فيها في أي وقت تشاء.

وأكد شعلان قوة العملة المصرية، وأنها نجحت في مواجهة الأزمات العاتية التي تعرضت لها سواء خلال الأزمة المالية العالمية أو الأزمة الأخيرة خلال فترة ثورة 25 يناير/كانون الثاني، مشيرا إلى أن المسؤولين في الحكومة المصرية لديهم العزم على تخفيض العجز في الموازنة العامة من 12% إلى 8.5% مع عدم المساس بسعر صرف الجنيه.

وقال إنه يدرك تماما مدى حساسية موضوع الدعم بالنسبة إلى المصريين، وإنه نجح في إقناع المسؤولين في كل من البنك الدولي وصندوق النقد بعدم مطالبة الحكومة المصرية بالاقتراب من موضوع الدعم في الوقت الحالي، نظرا لأهمية هذا الموضوع وحساسيته لدى المصريين.

وأضاف أنه يتمنى أن تجد مصر طريقة مثالية لتطبيق نظام الدعم النقدي الذي يضمن وصول الدعم لمستحقيه بدلا من الدعم العيني الذي قد لا يصل إلى مستحقيه.

وقال شعلان إن الاستثمار بمصر في الوقت الحالي يسير بخطى بطيئة، إلا أنها لم تعد مقلقة بالنسبة إلى الصندوق لأن هذا أمر متوقع، خاصة مع عدم وضوح الرؤية بالنسبة إلى المستقبل السياسي للبلاد في الوقت الحالي، وتوقع شعلان أنه مع زوال هذه الحالة سوف تعود معدلات الاستثمار إلى ما كانت عليه، بل من المتوقع أن تتعداها، خاصة أن هناك عددا كبيرا من الشركات العالمية الكبرى لديها الرغبة في الاستثمار بمصر وتنتظر فقط استقرار الأحوال.

وحول عدم قدرة صندوق النقد الدولي على رصد حجم الفساد الذي كان موجودا في مصر خلال حكم الرئيس السابق مبارك، أوضح شعلان أن الفساد موجود في جميع أنحاء العالم، إلا أنه لم يكن أحد يتوقع أن يصل إلى هذا الحد في مصر، خاصة أن الفئة التي كانت ملتفة حول الرئيس هي التي تزاول أنواع الفساد كافة.

وأشار إلى أن المؤتمر السنوي لكل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، الذي كان من المقرر أن يعقد في مدينة شرم الشيخ العام المقبل، اعتذرت مصر عن عدم استضافته نظرا للظروف التي تمر بها البلاد الآن، موضحا أنه طلب أن تقوم واشنطن تقديرا لمصر باستضافة هذا المؤتمر بدلا من أن يذهب إلى دولة أخرى، مع الاحتفاظ بحق مصر في عقد المؤتمر بمجرد تحسن الظروف فيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل