المحتوى الرئيسى

أوجلو يزور بنغازي للاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي

07/03 12:43

طرابلس: من المقرر أن يتوجه وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوجلو الأحد إلى مدينة بنغازي معقل الثوار في شرق ليبيا، فيما نفى المجلس الوطني الانتقالي الأنباء التي ترددت عن ترحيب المعارضة الليبية بالاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الأفريقي.

ووفقا لما قالته مصادر من المجلس الوطني الانتقالي لصحيفة "قورينا الجديدة" فإن أجلو سيلتقي رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل وعددا من المسؤولين في المجلس.

وقالت المصادر إنه من المرجح أن تعترف أنقرة بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الليبي خلال هذه الزيارة.

وأوضحت المصادر أن داود أوجلو سيبحث كذلك مع عبدالجليل آخر المستجدات والأوضاع الراهنة في ليبيا والمساعدات ومسألة الأموال المجمدة في تركيا.

وعلى صعيد مبادرات حل الأزمة، نفى المجلس الأنباء التي ترددت عن ترحيب المعارضة الليبية بالاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الأفريقي للسلام في ليبيا.

وقال المتحدث باسم المجلس عبد الحفيظ غوقة في اتصال هاتفي مع قناة "الجزيرة" من بنغازي إن المجلس لا يرحب بأي مبادرة لا تنص صراحة على رحيل العقيد الليبي معمر القذافي عن الحكم.

أما رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي فرحب في مقابلة خاصة مع قناة "العربية" بدعوة الاتحاد الإفريقي لإجراء حوار مع المعارضة، مشيرا إلى أن جلسات من الحوار تجرى بالفعل في النرويج والقاهرة تمهيدا لحوار أوسع

الى ذلك ، أعلنت وزارة الخارجية في جنوب افريقيا ان الرئيس جيكوب زوما سيعقد اليوم الاحد اجتماعا في روسيا مع مجموعة الاتصال الدولية المختصة بليبيا.

وأعادت الوزارة الى الأذهان في بيان حصلت وكالة "فرانس برس" نسخة منه، ان رئيس جوب افريقيا يرأس اللجنة التابعة للاتحاد الافريقي المكلفة بالتفاوض مع طرفي النزاع بليبيا من اجل إيجاد حل سملي وطويل الامد للنزاع الحالي بمراعاة إرادة الشعب الليبي.

وتابعت الوزارة قائلة ان مشاركة زوما في اجتماع مجموعة الاتصال تأتي بعد ان وجهت روسيا دعوة له لزيارة موسكو وبحث تداعيات الأزمة اللبيبية مع القيادة الروسية.

وقال كلايسون مونايلا الناطق باسم خارجية جنوب افريقيا في البيان ان الاجتماع في روسيا سيضم جميع أعضاء مجموعة الاتصال حول ليبيا، الا انه لم يعط أية تفاصيل إضافية بشأن الاجتماع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل