المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأفريقي يرفض تنفيذ مذكرة التوقيف الدولية بحق القذافى

07/03 10:16

غينيا : - دعا الاتحاد الافريقي أعضاءه إلى عدم التعاون فى تنفيذ أمر الاعتقال الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية بحق العقيد الليبي معمر القذافي.

وفي ختام قمتهم التي عٌقدت في غينيا الاستوائية ، قال القادة الافارقة إن أمر الاعتقال من شأنه ان يزيد من تعقيد جهودهم الرامية إلى التوصل لحل سياسي لانهاء الصراع في ليبيا .

وقد أشاد موسى إبراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية بقرار الاتحاد ، ووصف في مؤتمر صحفي في طرابلس المحكمة الجنائية الدولية بأنها " غوانتانامو أوروبا" وقال إنها تعمل فقط" ضد الزعماء الافارقة".

من جهة أخرى يجري رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما محادثات في روسيا الاحد مع مجموعة الاتصال بشأن ليبيا.

وأوضحت وزارة الخارجية في جنوب افريقيا أن "مشاركة الرئيس زوما في هذا الاجتماع تأتي بدعوة من اتحاد روسيا بصفته عضوا في اللجنة المختصة للاتحاد الافريقي حول ليبيا".

وكان زوما توجه بتفويض من الاتحاد الافريقي أواخر مايو/آيار الماضي الى طرابلس للقاءالزعيم الليبي معمر القذافي ومحاولة القيام بوساطة لكنها فشلت.

وقد انشئت لجنة الاتصال الدولية حول ليبيا في لندن في 29 مارس/آذار وتضم جميع الدول المشاركة في حملة الحلف الاطلسي ضد نظام معمر القذافي.

وكانت اللجنة قررت أثناء اجتماعها الاخير في الخامس من مايو/آيار الماضي في روما انشاء صندوق بهدف مساعدة المعارضة الليبية.

وقد شارك زوما في قمة الاتحاد الافريقي التي اختتمت اعمالها أمس في غينيا الاستوائية والتي دعت إلى إجراء محادثات سلام بين الطرفين الليبيين المتنازعين.

وقال زوما "نحن سعداء جدا لبلوغ هذه النقطة. بامكاننا القول الان اننا سنبدأ المحادثات في اديس ابابا ونعتقد اننا سنحظى بالدعم الضروري من الجميع".

وتشير التقارير إلى ان اقتراح عقد محادثات دون مشاركة العقيد الليبي معمر القذافي كان موضع مناقشات مكثفة خلال قمة الاتحاد على مدى يومين في غينيا الاستوائية.

وقد دعا الاتحاد الافريقي أيضا في بيانه الختامي إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف العمل بقرار فرض الحظر الجوي فوق الأجواء الليبية.

وحث البيان الجانبين على التقدم بطلب نشر قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في ليبيا لمراقبة وقف إطلاق النار المقترح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل