المحتوى الرئيسى

الاتحاد الافريقي يدعو اعضاءه إلى عدم تطبيق امر اعتقال القذافي

07/03 09:37

دعا الاتحاد الافريقي أعضاءه إلى عدم التعاون فى تنفيذ أمر الاعتقال الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية بحق العقيد الليبي معمر القذافي.

وفي ختام قمتهم التي عٌقدت في غينيا الاستوائية ، قال القادة الافارقة إن أمر الاعتقال من شأنه ان يزيد من تعقيد جهودهم الرامية إلى التوصل لحل سياسي لانهاء الصراع في ليبيا .

يشار إلى أن 31 دولة أي ما يمثل نحو ثلث اعضاء الاتحاد وقعت على معاهدة تأسيس المحكمة الجنائية الدولية.

وقد أشاد موسى إبراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية بقرار الاتحاد ، ووصف في مؤتمر صحفي في طرابلس المحكمة الجنائية الدولية بأنها غوانتانامو أوروبا وقال إنها تعمل فقط ضد الزعماء الافارقة .

المفاوضات

وفي وقت سابق ، رحب قياديون من المعارضة الليبية باقتراح الاتحاد الافريقي بشأن فتح مفاوضات حول مستقبل ليبيا لن يكون للعقيد القدافي اي مشاركة مباشرة فيها.

لكن جمعة القماطي ممثل المعارضة الليبية في لندن قال فى حديث مع بي بي سي إن المقررات التي خرجت بها القمة الافريقية لا ترقى الى مستوى مطالب الشعب الليبي.

وتشير التقارير إلى ان اقتراح عقد محادثات بدون مشاركة العقيد الليبي معمر القذافي كان موضع مناقشات مكثفة خلال قمة الاتحاد على مدى يومين في غينيا الاستوائية.

وقد دعا الاتحاد الافريقي أيضا في بيانه الختامي إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف العمل بقرار فرض الحظر الجوي فوق الأجواء الليبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل