المحتوى الرئيسى

نصر الله: نرفض لائحة الاتهام لانها تستهدف حزب الله

07/03 01:13

رفض زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله السبت لائحة الاتهام التي وجهتها المحكمة الدولية الخاصة بمقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري، واعتبرها استهدافا وهجوما على حزبه.

وقال نصر الله ان السلطات اللبنانية ليس بامكانها القبض على المشتبه بهم الاربعة الذين تضمنتهم لائحة الاتهام، التي سُلمت الى المدعي العام اللبناني الخميس، والتي قيل فيها ان اعضاء من حزب الله يشتبه في ضلوعهم باغتيال الحريري.

واضاف نصر الله ان المحكمة تستهدف احداث انقسام وتفرقة طائفية في لبنان، لكنها ستفشل في مسعاها الهادف الى اشعال الصراع بين المسلمين السنة والشيعة.

وكانت واشنطن قد رحبت بتسليم المحكمة الخاصة بلبنان السلطات اللبنانية الخميس لائحة الاتهام في قضية اغتيال الحريري، مرفقة بمذكرات توقيف، واعتبرتها خطوة مهمة لتحقيق العدالة .

وكانت السلطات اللبنانية قد تسلمت الخميس لائحة او قرارا اتهاميا مصدقا من المحكمة التي شكلها مجلس الامن الدولي لمحاكمة قتلة الحريري في عام 2005 يتضمن مذكرات توقيف في حق أربعة لبنانيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية مارك تونر لم نطلع على الوثائق التي أرسلت إلى الحكومة اللبنانية وبالتالي لا يمكننا في هذه المرحلة التعليق على فحواها .

وأضاف ولكن المصادقة على القرار الاتهامي من جانب قاضي الاجراءات التمهيدية وإرساله الى المدعي العام في لبنان يشكل خطوة مهمة نحو العدالة ويضع حدا للافلات من العقاب الذي كان يسود لبنان في جميع الاغتيالات السياسية.

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد أعلن أن حكومته ستتعامل بمسؤولية مع القرار الاتهامي الخاص بقضية اغتيال الحريري.

وأوضح ميقاتي أن البلاد أصبحت أمام واقع مستجد يستلزم التصرف بوعي، حسب قوله، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن القرار لا يعني إدانة نهائية لأي شخص.

وقد وصف رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، قرار الاتهام بانه لحظة تاريخية للبنان.

وفي وقت لاحق، حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدول على التعاون مع المحكمة بشأن قرارات الاعتقال.

من جانبه قال وزير الدفاع اللبناني السابق الياس المر بأن لديه شكوكا منذ وقت طويل بتورط مجموعة من حزب الله في محاولة اغتياله التي جرت في العام 2005 مطالبا الحكومة اللبنانية بـ تنفيذ مطالب المحكمة الدولية .

وطالب المر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بتنفيذ مطالب المحكمة الدولية لانني كنت نائب رئيس حكومة ووزيرا في الحكومة التي كان يرأسها عندما تعرضت لمحاولة اغتيال .

يذكر أن المر تعرض في يوليو / تموز عام 2005 لمحاولة اغتيال بانفجار استهدف موكبه في منطقة الرابية شرق بيروت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل