المحتوى الرئيسى

قافلة سفن تنوي الابحار من اليونان الى غزة هذا الاسبوع

07/03 00:28

اثينا (رويترز) - قال منظمو قافلة سفن مؤيدة للفلسطينيين انهم يأملون في الابحار من اليونان هذا الاسبوع لتحدي الحصار البحري الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة رغم اعتقال القبطان الامريكي لاحدى سفن القافلة.

والقافلة مكونة من سفن بضائع وركاب وتحمل متطوعين من دول منها الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وأسبانيا. وكان من المقرر ان تغادر منذ اسبوع لكن الابحار تأجل وسط مزاعم بعمليات تخريب للسفن برعاية اسرائيل.

وقال أدم شابيرو أحد المنظمين للصحفيين في اثينا "يوم الاثنين سيكون يوم تحرك حيث ننوي مواصلة الابحار."

وحاولت سفينة تنقل ناشطين معظمهم أمريكيين تحمل اسم "بسالة الامل" الابحار من ميناء بيراما قرب بيريوس يوم السبت لكن قوات خفر السواحل اليونانية منعتها من الابحار. وقال خفر السواحل اليوناني انه جرى اعتقال قائد السفينة جون كلوزماير (60) عاما وسيمثل أمام محكمة يوم الثلاثاء لمواجهة اتهامات جنائية.

وبعد ما يربو عن عام من مقتل تسعة ناشطين عندما اقتحمت مشاة البحرية الاسرائيلية قافلة سفن أخرى مؤيدة للفلسطينيين قالت السلطات اليونانية يوم الجمعة ان السفن المقرر أن تتجه الى قطاع غزة ممنوعة من مغادرة موانيء يونانية رغم انها ستبحر الى المياه الدولية. ولم تقدم اليونان أي تبرير رسمي لهذا الاجراء.

وتقول اسرائيل ان حصارها لغزة يستهدف منع وصول أسلحة الى حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) التي تدير القطاع.

ويقول الفلسطينيون وأنصارهم ان الحصار البحري غير مشروع ويمثل عقابا جماعيا لسكان غزة البالغ عددهم 1.5 مليون نسمة.

وقال النائب الفلسطيني مصطفى البرغوثي الذي يزور اثينا لحضور اجتماع للحكومات الاشتراكية في مؤتمر صحفي انه يطلب من الحكومة اليونانية وجميع الحكومات الاخرى عدم اعتراض قافلة السفن. وأضاف ان الرد الذي حصل عليه الفلسطينيون هو ان اليونان لن تسمح لاي سفينة تقول انها ستبحر الى غزة بالابحار من موانئها.

وفي الامم المتحدة أصدرت مجموعة الوساطة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط يوم السبت بيانا يقول انه يجب عدم تشجيع ارسال المزيد من القوافل.

  يتبع

عاجل