المحتوى الرئيسى

المشير "عنّف" العربي بسبب إيران

07/02 20:12

قال دبلوماسي مصري رفيع المستوي لـ"بوابة الوفد": إن المشير محمد حسين طنطاوى استدعى وزير الخارجية السابق نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية حاليا أواخر مارس الماضى و"عنفه" بسبب تصريحات أدلى بها لوسائل الاعلام اعتبر فيها إيران ليست دولة معادية لمصر وأن مصر ما بعد الثورة تنوى فتح صفحة جديدة معها.

وأضاف الدبلوماسي الذى رغب فى عدم الإفصاح عن اسمه أن المشير طنطاوى استدعى العربى لمقر وزارة الدفاع و"عنفه" على هذه التصريحات، وذكّره بأنه كوزير للخارجية لا يحق له انتهاج سياسة جديدة أو إعلان انفتاح مع أى دولة إلا بعد إذن رئيس الدولة أو من ينوب عنه.

وتابع المصدر: إن المشير قال له: إن هذه التصريحات لم تقدر خطورة الوضع فى مصر ولا تصب فى مصلحة البلاد "كما أضاف الدبلوماسى": إن السعودية ودولا خليجية أخرى طلبت من مصر توضيح مدى تعبير تصريحات العربى عن سياسة مصر بعد الثورة، ووضعت تلك الدول ملف العمالة المصرية فى دول الخليج رهنا بموقف مصر تجاه إيران".

وأشار الدبلوماسى المصري أن تهديدات دول الخليج لمصر بملف العمالة المصرية لديها جاء بسبب خوفها من أن إقامة أى علاقات مصرية إيرانية إيجابية سوف يؤثر على أمن دول الخليج مضيفا أن " أطرافا أمريكية وإسرائيلية ضغطت على دول الخليج من أجل تصعيد لهجتها مع الدولة المصرية فى هذا الشأن".

وكان وزير الخارجية السابق نبيل العربى قد صرح في أول مؤتمر صحفي يعقده كوزير للخارجية المصرية فى الثلاثاء التاسع والعشرين من مارس الماضى إن "إيران دولة من دول الجوار، ولنا معها علاقات تاريخية طويلة وممتدة في مختلف العصور، والحكومة المصرية لا تعتبرها دولة معادية، ونفتح صفحة جديدة مع كل الدول بما فيها إيران".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل