المحتوى الرئيسى

اختيار الدكتورة فايزة هيكل أول نقيب للأثريين في مصر

07/02 19:52

القاهرة -أ ش أ

قال الدكتور محمد عبد المقصود الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار بأنه تم التوافق على النقيب المؤقت لنقابة الأثريين بإجماع على اسم الدكتورة فايزة هيكل.

وأضاف أن وزارة الآثار ستقوم بدعم إنشاء نقابة الأثريين حتى إعلانها بعد عرضها على مجلس الشعب القادم, وذلك دون التدخل من قبل الوزارة في أي توجيهات لعمل الأثريين داخل نقابتهم وحتى يكون الاختيار حر لهم لتحقيق حلمهم في ظل نقابة تضمهم جميعا لأول مرة في مصر.

يذكر أن الدكتورة فايزة هيكل هي أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية ورئيسة الجمعية الدولية للمصريات ومن أشهر علماء الآثار على مستوى العالم ولها مكانة عند جميع الأثريين المصريين.

كانت اللجنة التأسيسية المؤقتة لاعلان نقابة جديدة للاثريين لاول مرة والتى تم اختيارها من بين 8 آلاف أثري قد اجتمعت السبت وتم اختيار 65 عضوا من كافة التخصصات فى مجال العمل الأثري في مصر والذي يشمل الآثار المصرية القديمة والآثار الإسلامية واليونانية الرومانية والترميم الأثري وكلها تشكل شعب النقابة المختلفة.

واستطاع الأثريون في اجتماعهم التغلب على كافة الخلافات السابقة التي عطلت إقامة نقابة للأثريين على مدى سنوات ماضية إلى أن استمدوا كلمتهم الواحدة بروح ثورة 25 يناير.

وناقشت اللجنة التأسيسية فروع قانون النقابة واللائحة الخاصة بها والتي تبلغ 9 مواد وتم أيضا إجراء التعديلات المطلوبة بالنسبة لشروط العضوية بالنقابة, والتي لاقت إجماعا من جميع الأثريين خلال الاجتماع.

ومن المقرر أن يحتفل الأثريون في الخامسة من مساء الأحد بإعلان نقابة جديدة لهم من ساحة قلعة صلاح الدين، حيث تم دعوة كافة أثريي مصر والتي تهدف إلى تكاتف جميع الأثريين تحت مظلة النقابة دفاعا عن كرامتهم ومهنتهم المقدسة لحماية تراث مصر وحضارتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل